اقتصاد

وفد تجاري روسي في بغداد لبحث صادرات القمح للعراق

الحياة العراقية

التقى وزير التجارة محمد هاشم العاني، الخميس، السفير الروسي لدى بغداد، ماكسيم ماكسيموف، ووفد رجال الاعمال الروس، في العاصمة، لبحث استيراد القمح من روسيا.
وذكر اعلام التجارة في بيان ورد ” الحياة العراقية ” نسخة منه، ان “وزير التجارة محمد هاشم العاني، التقى السفير الروسي لدى بغداد، ماكسيم ماكسيموف، ووفد رجال الاعمال الروس”، مبيناً ان “اللقاء بحث سبل التعاون الثنائي بين العراق وروسيا في مجال توريد الحنطة لحساب مفردات البطاقة التموينية”.
وقال العاني، إن “الزيارة جاءت لمناقشة إمكانية استيراد الحنطة (القمح) الروسية وفق المواصفات والمقاييس التي تعتمدها الشركة العامة لتجارة الحبوب ومناقشة طريقة تنظيم العقود واليات فحوصات السيطرة النوعية”.
واشار، إلى ان “العراق حريص لتطوير علاقاته التجارية والاقتصادية مع جميع دول العالم في ضوء البرنامج الحكومي الذي اعلنه رئيس الوزراء وصادق عليه البرلمان”، مؤكداً ان “العلاقات مع روسيا تتطلب مزيدا من التعاون الثنائي  المشترك في كافة المجالات”.
من جهته، عبر السفير الروسي عن “سعادته لمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين ورغبتهما لتطويرها في كافة المجالات”، مشيرا الى “رغبة الشركات الروسية بالدخول في مناقصات لتوريد مادة الحنطة وفق القياسات العراقية والعالمية”.
وأوضح السفير، ان “زيارة الوفد الفني العراقي الى روسيا هذا الاسبوع ستكون مهمة جدا لتحديد اليات العمل ومدى ملائمتها لاي اتفاق مستقبلي”.
وكان وزير التجارة، محمد هاشم العاني، قد اكد اليوم الخميس كذلك، أن العراق وقع اتفاقاً مع الولايات المتحدة لاستيراد القمح والأرز.
وقال تجار أوروبيون، أمس الأربعاء، إن وزارة التجارة العراقية اشترت 50 ألف طن قمح لتوريدها من الولايات المتحدة في مناقصة عالمية أُغلقت الأسبوع الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى