اقتصادالاخبار الرئيسية

التجارة: نحتاج للتكامل الاقتصادي لمنافسة الصناعات الأخرى

الحياة العراقية

اكد وزير التجارة محمد العاني  خلال لقائه السفير السوري في بغداد صطام الدندح، الاحد، ان البلدين يحتاجان الى “التكامل الاقتصادي” لمنافسة الصناعات الاخرى.

وقال وزير التجارة للسفير السوري خلال لقائهما اليوم في بغداد، خلال بيانورد ” الحياة العراقية ” ، نسخة منه، إن “العلاقات التي تربط البلدين تاريخية وازلية وهي متطورة سواء على المستوى الاجتماعي والجغرافي الذي يربط الشعبين الشقيقين، فضلا عن حجم التبادل التجاري الذي وصل مستويات متقدمة تقدر باربعة مليارات دولار في الاعوام السابقة، لكن الظروف التي شهدتها المنطقة تسببت في انخفاض التبادلات التجارية الى مستويات متدنية نسعى الان الى تجاوزها والعودة بالعلاقات الى مستوى متقدم يعيدها الى مستواها الطبيعي”.

واضاف، “نحتاج إلى التكامل الاقتصادي لمنافسة الصناعات الأخرى في دول بدأت تسيطر على الأسواق وأصبحت إمكاناتها هائلة وهذا يحتاج الى تفعيل قانون حماية المنتج الوطني وبدأنا في العراق خطوات وقرارات الهدف منها دعم الصناعات الوطنية وتجاوزنا كثير من المشاكل”.

واشار الى، ان “اللجنة العراقية السورية للتعاون المشترك سيتم تفعيل أعمالها في ضوء اتفاقية التعاون الاقتصادي وتنظيم التبادل التجاري الموقعة بين البلدين والتي انبثقت عنها اللجنة المشتركة  التي عقدت اجتماعاتها في بغداد ودمشق  ووقعت خلالها محاضر الاتفاقيات وتشكيل مجلس اعمال سوري -عراقي مشترك ودعم تطوير العلاقات في المجال التجاري وافتتاح معرض للالبسة الجاهزة في معرض بغداد الدولي””.

من جهته، عبر سفير سوريا، عن رغبة بلاده في “إعادة العلاقات التجارية بين البلدين من خلال فتح المنافذ الحدودية وزيادة حجم التبادل التجاري وحل كل القضايا العالقة التي أوجدتها الظروف التي أحاطت بالمنطقة جراء الإرهاب، فضلا عن امكانية أنشاء ساحات تبادل تجاري بين البلدين لنقل البضائع والمواد الغذائية وتلبية حاجات السوق العراقية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى