اقتصاد

العراق يترأس الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في جامعة الدول العربية

الحياة العراقية

تراس العراق، الخميس، الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري للاعداد والتحضير للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة التي ستقام في الجمهورية اللبنانية في العشرين من شهر كانون الثاني للعام 2019.
وقال رئيس الاجتماع وزير التجارة محمد هاشم العاني خلال كلمة القاها في القاعة الكبرى لمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية امام الوفود العربية، ان”المطلوب منا اليوم اعطاء الاولويات للعلاقات الاقتصادية العربية في جوانبها الاستثمارية والتجارية بالشكل الذي يؤدي الى زيادة مستوى التبادل التجاري والترابط الاقتصادي بين الدول العربية”.
واضاف الوزير، ان”اجتماعنا الحالي وبنود جدول الاعمال يتضمن جوانب اقتصادية واجتماعية هامة منها الميثاق العربي الاسترشادي لتطوير قطاع المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حيث انها تعتبر احد اهم روافد التنمية”.
وتطرق الوزير الى، ان”اهم البنود الخاصة بمنهاج العمل في الاسرة في المنطقة العربية في اطار تنفيذ التنمية المستدامة 2030 وعمل الاطفال في المنطقة العربية، حيث تشير الارقام الدولية الى اتساع دائرة عمالة الاطفال في الدول العربية رغم ان اغلب هذه الدول تضع تشريعات قانونية لمواجهة هذه الظاهرة”.
واشار الوزير الى، ان”مهمة العراق في رئاسة الاجتماع وبمشاركتكم تاتي في الوقت الذي ساعدت ظروف توفير الامن والاستقرار في بلدنا العزيز على البدء بانطلاقة جديدة ورؤية واضحة ولدينا مسؤولية مشتركة في تحقيق النجاحات مما يدفعنا الى تكثيف الجهود من خلال العلاقات المتوازنة مع الدول العربية خاصة والعالم كافة بما يسهم في تسريع جهود البناء والاعمار وتوطيد العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية”.
واختتم الوزير بالقول، ان”الحكومة العراقية وضعت الاهمية للاستثمار ودور النهوض بالاقتصاد العراقي واثره على الطاقة الانتاجية للبلد في سعيها الى خلق مناخ استثماري يستجيب الى متطلبات المستثمرين العرب والاجانب وايلاء الاهتمام بالقطاع الخاصة ومنحه دورا قياديا في الاقتصاد العراقي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى