الاخبار الرئيسيةسياسة

اربيل ترد على مهدي الصميدعي بشان الاحتفال مع المسيحيين

الحياة العراقية

اعتبرت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في اقليم كردستان، السبت، ان ما صدر عن رجل الدين مهدي الصميدعي انما هو خطاب معاد لتعاليم ومبادئ الدين الاسلامي وان اقواله تعادي مبادئ العقل والتسامح الديني.

وذكر بيان للوزارة تابعته”  الحياة العراقية ” بمناسبة يوم عيد ميلاد السيد المسيح، انه “في الوقت الذي يستذكر معظم دول العالم هذه المناسبة وتستعد دول العالم للاحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة، كدأبهم هنا في كل الاعوام ترتفع الاصوات النشاز وبدلا من الحديث عن التعايش واحترام متبعي الديانة المسيحية وقبول الاخر، يبدأون بمهاجمة المناسبة وجرح مشاعر المواطنين المسيحيين بعدد من المصطلحات والكلمات الجارحة التي هي قبل كل شيء مضادة لروح ومضموم الدين الاسلامي”.

واشار البيان الى ان “اخر الاصوات النشاز هو ما صدر عن مهدي الصميدعي الذي تحدث بما يشبه الفتوى بما يعادي التعبير عن السرور في مناسبة ميلاد السيد المسيح والاحتفال براس السنة الميلادية”، مؤكدا ان “كلامه يعادي في الوقت نفسه اسس ومبادئ العقل والتسامح الديني”.

وافتى رجل الدين مهدي الصميدعي يوم الجمعة بحرمة الاحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية، وقال في خطبة صلاة الجمعة في جامع “أم الطبول” في بغداد، “لا تشاركوا النصارى الكريسمس لان هذا معناه بانكم تعتقدون بعقيدة الثالوث”.

واثارت تلك الفتوى جدلا واسعا داخل الاوساط الشعبية في العراق وقد استنكرت جهات مسيحية دينية وسياسية تلك الفتوى ووصل ببعض الامر الى التلويح برفع دعوى قضائية ضد الصميدعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى