اقتصادالاخبار الرئيسية

النفط ترد على تصريحات برلمانية: لا وجود للبنزين الملوث في بغداد

الحياة العراقية

ردت وزارة النفط، الأحد، على تصريحات أحد أعضاء مجلس النواب بشأن دخول بنزين ملوث إلى بغداد، مؤكدة حرصها على انتاج وتوزيع المشتقات النفطية وفق أدق المواصفات القياسية العراقية والعالمية.
وذكر بيان للوزارة، ورد ” الحياة العراقية “نسخة منه، أن “وزارة النفط تؤكد حرصها على انتاج وتوزيع المشتقات النفطية وفق أدق المواصفات القياسية العراقية والعالمية، والإرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ولاتسمح دون ذلك سواء كان ذلك من  خلال المنتج من المصافي الوطنية أو الاستثمارية او المستوردة”.
وأضاف البيان، أن “حركة المنتوج من المصافي الى المستودعات ومن ثم الى محطات تعبئة الوقود هي خاضعة للرقابة والمتابعة من قبل الجهات المعنية، ومنها مكتب المفتش العام وهيئة التفتيش في شركة توزيع المنتجات النفطية وشرطة الطاقة وغيرها، ولن تتساهل الوزارة تجاه أية مخالفات أو تجاوزات قد تحصل هنا او هناك من قبل بعض ضعاف النفوس”.
وبخصوص تصريحات أحد أعضاء مجلس النواب عن دخول بنزين ملوث الى بغداد، نفى مدير عام شركة خطوط الانابيب داود سالم، بحسب البيان، “دخول شاحنات تحمل بنزين ملوث الى بغداد قادمة من مصفى كار في اربيل”.
وأضاف سالم، أن “الشركة لاتسمح للمستودعات النفطية الرئيسية في بغداد “الكرخ-الرصافة” أو في المحافظات الاخرى بتفريغ او تحميل الشاحنات بمادة البنزينً أو المنتجات النفطية ألاخرى غير مطابقة للمواصفات القياسية العراقية”.
وأوضح، أن “الآلية المتبعة في عملية تفريغ شحنات “البنزين” الواردة من مصفى “كار” في مستودعات النفط في بغداد، تعتمد على فحص المنتج الوارد قبل تفريغه في مستودعات الشركة وأن يكون “البنزين” بعدد أوكتاين لايقل عن “85” وبخلاف ذلك يتم عزل المنتوج في خزانات خاصة، وأبلاغ الجهات المعنية في الوزارة لاتخاذ الاجراءات المتبعة وفق العقد مع الجهة المجهزة ، وهذا ماتم أتخاذه بخصوص (11) حوضية كانت تنقل البنزين من المصفى المذكور لغرض تفريغه في المستودع ، وبعد أجراء عمليات الفحص الروتينية وجدت أدارة المستودع بان المنتوج بعدد اوكتاين اقل من “85”، وليس لان “البنزين” كان ملوثاً”.
وطالب مدير عام الشركة، جميع الجهات المعنية “توخي الدقة والموضوعية قبل تداول المعلومات التي تعنى بالشأن النفطي منعاً للارباك الذي قد تتسبب به تلك التصريحات للمواطنين والرأى العام، وذلك لعدم وجود علاقة بين الملوثات وعدد الاوكتاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى