الاخبار الرئيسيةسياسة

سائرون يحدد المسؤولين عن تسمية الحيالي لحقيبة التربية

الحياة العراقية

حمل النائب عن تحالف سائرون صادق السليطي، الاحد، 4 جهات، مسؤولية تسمية وزيرة التربية، شيماء الحيالي لهذه الحقيبة.
وقال السليطي في بيان ورد ” الحياة العراقية ” نسخة منه،: “من المسؤول عن تسمية وزيرة التربية نقولها وبكل صراحة.. التحالف والكتلة التي رشحت الوزيرة، رئيس الوزراء الذي دقق واقتنع ورشح، رئيس مجلس النواب الذي مرر وبسرعة البرق رغم الاعتراض الشديد لعدم حصولها على الأصوات الكافية، والنواب المصوتين”.
وأضاف السليطي، أن “نواب الإصلاح في جلسة محتدمة اعترضوا، بنقطة نظام قانونية على طرح وزراء وتوزيع السيرة الذاتية في يوم التصويت والمفروض إعطاء الوقت الكافي للسؤال والتحري عن أهلية المرشح من جهة النزاهة والكفاءة والمعلومات الأمني”.
واردف، أن “رئيس البرلمان تجاهل ذلك ومضى بالتصويت وبشكل متسرع أعلن فوزها ولم يصوت لها الا أعضاء تحالفها واعترض أعضاء تحالف الاصلاح مجددا وطعنوا بعدد الأصوات عبر اعتراض النائب خالد المفرجي والشيخ صباح الساعدي رئيس كتلة الاصلاح البرلمانية وقال رئيس البرلمان حينها للمعترض حق الطعن أمام المحكمة وقدم تحالف الاصلاح تواقيع لاعادة التصويت وطلبوا عدم ترديدها القسم بمجلس النواب الا بعد تدقيق إعداد المصوتين” .
واشار الى أنها “لم تصبح وزيرة بعد لعدم اكتمال الشكلية التي حددها الدستور فهي لم تؤدي اليمين الدستورية امام مجلس النواب استنادا للمادة ٧٩ من الدستور” .
واوضح السليطي، أن “الموضوع لا زال في مجلس النواب ولَم تكتمل الإجراءات الدستورية التي رسمها الدستور وهناك اعتراض على قرار رئيس مجلس النواب الذي اعتبرها حازت على أغلبية أصوات الحاضرين فلابد من البت في هذا الاعتراض وتؤدي اليمين عندها تصبح وزيرة “.
وتابع، أنه “بغض النظر عن الاجراءات القانونية والدستورية لن يسمح الشرفاء بتولي وزيرة اخوها قيادي بداعش  وزوجها وأبناء أخيها دواعش “.ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى