اقتصاد

النفط يرتفع.. ومخاوف الطلب لا تزال تضغط

الحياة العراقية

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2 بالمئة في تعاملات متقلبة، الأربعاء، بدعم من تعافي وول ستريت، على الرغم من استمرار المخاوف بشأن تراجع النمو الاقتصادي العالمي على نحو قد يؤثر على الطلب على الخام.

وبلغ خام القياس العالمي مزيد برنت في تسوية العقود الآجلة 54.91 دولار للبرميل، بارتفاع قدرة 1.11 دولار تعادل نسبته 2.1 بالمئة بعدما كان قد جرى تداوله بين 52.51 و56.56 دولار للبرميل.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.13 دولار، أو ما يعادل 2.5 بالمئة، ليبلغ في التسوية 46.54 دولار للبرميل، وكان الخام قد هبط في وقت سابق إلى 44.35 دولار للبرميل، بينما بلغ أعلى مستوى له خلال الجلسة 47.78 دولار للبرميل.

وانكمش نشاط مصانع الصين في ديسمبر للمرة الأولى في أكثر من عامين، بما يسلط الضوء على التحديات التي تواجهها بكين مع سعيها لإنهاء حرب تجارية مؤلمة مع واشنطن.

وتسببت المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي ووفرة المعروض في هبوط اسعار النفط من أعلى مستوى في سنوات بلغته خلال أكتوبر 2018، وأنهت أسعار النفط عام 2018 على انخفاض للمرة الأولى منذ 2015.

وسجل الانتاج الروسي  أعلى مستوى في حقبة ما بعد الاتحاد السوفيتي السابق خلال 2018، وفقا لما أظهرته بيانات، الأربعاء.

وأظهرت بيانات أخرى أن الانتاج الامريكي  بلغ مستوى قياسيا خلال أكتوبر، فيما عزز العراق صادراته النفطية في ديسمبر.

وتوضح الإشارات على زيادة الإنتاج التحديات، التي تواجهها منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك ) وحلفاؤها، ومن بينهم روسيا، الساعون لدعم الأسواق من خلال خفض المعروض من الخام بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى