سياسة

واشنطن تدعو حكومتي بغداد واربيل للحوار والحد من التوتر

الحياة الاخبارية

اعربت الولايات المتحدة، السبت، عن قلقها ازاء تقارير عن اشتباكات عنيفة حول بلدة التون كوبرى شمالي العراق، داعية حكومتي بغداد واربيل للحوار وتجنب المزيد من الصدامات والحد من التوترات.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية هيذر نويرت، اننا “نحث الحكومة المركزية على تهدئة الوضع من خلال الحد من حركات القوات الاتحادية في المناطق المتنازع عليها والتنسيق مع حكومة إقليم كردستان، ومما يشجعنا تعليمات رئيس الوزراء العبادي للقوات الاتحادية بحماية المواطنين الكرد العراقيين وعدم إثارة الصراع”.

واضافت نويرت، ان “اعادة تأكيد السلطة الفيدرالية على المناطق المتنازع عليها لا تغير بأي حال من الأحوال وضعها – فهي تظل موضع نزاع حتى يتم حل وضعها وفقا للدستور العراقي، وإلى أن تصل الأطراف إلى حل، نحثها على تنسيق الأمن والإدارة الكاملين لهذه المناطق، وتحقيقا لهذه الغاية، يجب على جميع الأطراف الدخول في حوار على أساس الدستور العراقي، كما عرض رئيس الوزراء العبادي وقبلت حكومة إقليم كردستان به علنا”.

وأشارت إلى، ان “الولايات المتحدة لاتزال ملتزمة بعراق موحد ومستقر وديمقراطي وفدرالي، وتلتزم حكومة إقليم كردستان باعتبارها جزءا لا يتجزأ من البلاد، وسنواصل العمل مع مسؤولين من الحكومات المركزية والإقليمية للحد من التوترات وتجنب المزيد من المصادمات وتشجيع الحوار”.

وبينت، أننا “ما زلنا عازمين على إنهاء القتال ضد داعش في العراق، وندعو الحكومة العراقية إلى مضاعفة جهودها مع التحالف العالمي إلى أن يتم إنجاز هذه المهمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى