الاخبار الرئيسيةعلوم و تكنولوجيا

امطار وثلوج .. طقس غير مسبوق قادم للعراق نهاية الأسبوع

الحياة العراقية

تشير خرائط الأنواء الجوية الى طقس غير مسبوق قادة الى العراق نهاية الأسبوع الحالي.

وذكر المتنبىء الجوي صادق عطية في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” اليوم ، ان “هناك نشاطا للرياح السطحية المثير للغبار في بعض الاماكن و امطارا متفاوتة ومتفرقة مع ثلوج في الشمال .. يعقبه انخفاض حاد بدرجات الحرارة”.
واضاف، ان “منخفضا جويا قطبيا سريعا متعمق في طبقات الجو العليا متواجد حاليا شمال شرق البحر المتوسط يتحرك تدريجيا خلال يوم غد الاربعاء والخميس نحو مناطق البلاد”.
واوضح، ان “الغالب على المنخفضات القطبية هو الجفاف وتأثير المنخفض الاكبر سيكون على بلاد الشام وشمال مصر وشمال العراق ومناطق متفرقة اخرى ، كذلك فأن ما يرافق هذه المنخفضات من رطوبة جوية في طبقات الجو العليا تفقده الحالة الجوية هذه رغم وجود التبريد المناسب”.
وحول تساقط الامطار اشار العطية الى:
1- ابتداءا من وقت متأخر من هذه الليلة ستندفع السحب نحو مدن جنوب البلاد في مقدمة تأثير المنخفض وستستقبل امطار خفيفة صباح يوم الاربعاء تشمل مدينة البصرة وذي قار وميسان وبادية الجنوب والسماوة.
2- وتشمل خلال ساعات النهار والمساء ايضا مدن واسط وديالى وسليمانية وشرق العاصمة واربيل وكركوك ودهوك وشمال ووسط الموصل وشمال صلاح الدين.
3- تقل فرص الامطار في مدن الجنوب خلال الليل، وتستمر توقعات الهطول في مدن الشمال اضافة الى مناطق متفرقة من الانبار وديالى وشرق البصرة و العاصمة بغداد وصلاح الدين، علما ان الهطول في اغلب المدن لن يستغرق فترات زمنية طويلة وسيكون مصحوبا بالبرق والرعد على فترات.
4- توقعات بالغزارة نهار وليل الاربعاء مع هطول زخات من الحالوب في مدينة سليمانية وكركوك وشمال صلاح الدين واربيل وميسان.
5- خلال صباح ونهار الخميس تندفع رياح شمالية غربية باردة تسبب جفاف الاجواء في مدن وسط وجنوب البلاد وتنعدم فيها فرص الامطار عدا (العاصمة بغداد وشمال واسط وصلاح الدين وديالى وباقي مدن الشمال) حيث يستمر فيها هطول الامطار خلال صباح يوم الخميس، ثم يبدا الهطول ينحسر مع تعمق الكتلة الباردة ويتركز خلال المساء في (سليمانية وشمال الموصل واربيل وكركوك ودهوك).
6- المناطق التي لم تذكر ..اجوائها غائمة بشكل جزئي وربما يكون نصيبها قطرات فقط.
7- امطار ثلجية متوقعة ليل الاربعاء غرب الانبار وشمالها .
اما الرياح فانه اعتبارا من ليل هذا اليوم من المتوقع هبوب رياح نشطة في غرب وشمال غرب البلاد… ويزداد نشاط الرياح الجنوبية الشرقية ويشمل اغلب مدن البلاد نهار الاربعاء.
اما يوم الخميس فالغالب على الرياح هو الشمالي الغربي النشط مما يسبب اثارة للغبار وحدوث موجات غبارية في مدن غرب ووسط وجنوب البلاد وتصل سرعة الرياح في بعض الاماكن الى 60 كم في الساعة،
لذلك يجب تجنب السفر يوم الخميس .
وبالنسبة للثلوج، فانه في التحديثات الاخيرة لخرائط الطقس فأن مساحة الثلوج انخفضت عن التوقعات السابقة وسيقتصر الهطول الثلجي يوم الاربعاء على شمال وشرق دهوك وشمال اربيل وشمال سليمانية على المناطق التي ترتفع الى 1000 متر
اما يوم الخميس فسوف تزداد مساحة الهطول الثلجي لتشمل مناطق واسعة من دهوك واربيل وسليمانية وربما تصل الى سطح الارض خلال مساء الخميس
ويستمر الهطول الثلجي بكميات اقل صباح يوم الجمعة حيث نهاية الحالة الجوية .
وبشأن درجات الحرارة قال “رغم ان شدة البرودة قد انخفضت توقعاتها عن السابق الا ان انخفاضاً كبيراً بدرجات الحرارة متوقع ان يبدأ تأثيره على مناطق غرب البلاد وشمالها اعتباراً من الخميس المقبل”.
وبين “أما باقي المناطق فمتوقع خلال ليل وصباح الجمعة” مشيرا الى ان “توقعات الصقيع واردة في أغلب الأماكن خلال فترة تأثير الموجة الباردة التي متوقع استمرارها لغاية الاثنين المقبل على الاقل ولكن متوقع أن تكون ذروة الموجة الباردة يومي الجمعة والسبت”.
ولفت الى ان الغبار “‌‎بسبب نشاط الرياح السطحية فمن المتوقع شكل عاصفة ترابية صباح ونهار يوم الخميس المقبل يتركز تأثيرها في غرب وشمال غرب وجنوب غرب البلاد، وتمتد أيضاً إلى شمال وشرق السعودية ومنطقة الخليج”.
ونوه المتنبئ الجوي الى ان “موجة البرودة او الامطار المتوقعة على المنطقة حالة إعتيادية في مثل هذا الوقت من السنة وليست غريبة أو نادرة أو متطرفة جداً” لافتا الى إحتمالية حدوث تغيرات ومفاجئات واردة” في حالة الطقس للأيام المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى