اقتصادمنوع

وزارة التجارة يشارك في اجتماع مناقشة ورقة عمل قمة بيروت الاقتصادية

الحياة العراقية

شارك وزير التجارة محمد هاشم العاني، باجتماع اللجنة المعنية بالمتابعة والاعداد للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى الوزاري المقرر انعقادها يومي 19 و20 كانون الثاني الجاري في العاصمة اللبنانية بيروت.
وقال الوزير العاني في بيان ورد ” الحياة العراقية ” ، ان”اللجنة ناقشت مشاريع القرارات المطروحة في جدول اعمالها، فضلا عما توصل اليه كبار المسؤولين في اجتماعاتهم التي سبقت عقد اجتماع الوزراء والتي تهدف الى تطوير التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية”.
واضاف، بأن”الوفد العراقي كان فعالا في مناقشة المشاريع المطروحة على مستوى كبار المسؤولين وايضا على مستوى وزراء التجارة والاقتصاد لاعداد ورقة القمة التي يقرها القادة العرب”.
وقد افتتح الجلسة ممثل المملكة العربية السعودية رئيس القمة  التنموية الثالثة السابقة كما ألقى كلمة الامين العام للجامعة العربية الذي اشاد في دور الدول العربية من خلال حكوماتها لغرض النهوض بالواقع الاقتصادي العربي وقد ناقش الاجتماع عدة بنود موزعة بين القطاع الاقتصادي والاجتماعي وكان ابرزها منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومتطلبات القيام بالاتحاد الكمركي العربي والسوق العربية المشتركة والأمن الغذائي العربي وموضوع التنمية في البلاد العربية وموضوع وعمل الأطفال في المنطقة العربية ومناقشة وضع اللاجئين والنازحين السوريين.
وشهد الاجتماع ايضا مناقشة موضوع إدارة النفايات الصلبة وغيرها، اضافة الى موضوع الميثاق الاسترشادية العربي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، كما تم اضافة مشروعين جديدين على جدول اعمال الاجتماع هما بند دعم جهود الحكومة اليمنية في التنمية باليمن وموضوع دعم استقلال جمهورية الصومال الفيدرالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى