اقتصادالاخبار الرئيسية

الموارد المائية: شط العرب يعود لوضعه الطبيعي بعد انخفاض نسبة الاملاح بمياهه

الحياة العراقية

أكدت وزارة الموارد المائية، السبت، عودة شط العرب إلى وضعه الطبيعي بعد انخفاض نسبة الاملاح في مياهه، فيما أشارت إلى ان الخزين المائي في بحيرات السدود والخزانات تجاوزت الـ 18.5 مليار م3 نتيجة لموجة الامطار والسيول التي شهدتها البلاد مؤخراً.
وذكرت الوزارة في بيان ورد ” الحياة العراقية ” ، أنه “نتيجة لموجة الامطار والسيول التي شهدتها البلاد فقد تجاوز الخزين المائي في بحيرات السدود والخزانات 18.5 مليار م3″، مبينة أن “هذا الخزين يعتبر كبيراً مقارنة بالسنوات الماضية”.
وتابع البيان، أن “المناطق الشمالية والشرقية هذه الايام امطار متوسطة الشدة مع تساقط الثلوج وخاصة في المناطق الشمالية، ولهذا تطمئن الوزارة، المواطنين والمزارعين بشأن تأمين الاحتياجات المائية للاغراض كافة خلال الموسم الشتوي الحالي والصيفي القادم”، مؤكداً أن “شط العرب يعود الى وضعه الطبيعي بعد انخفاض نسبة الاملاح في مياهه في كافة المناطق ابتداءاً من القرنة ولغاية الفاو”.
وأكد، أن “ماحدث في العام الماضي من زيادة الاملاح في شط العرب لن يتكرر في الصيف القادم نتيجة الوفرة في الخزين المائي”، لافتاً إلى ان “نسبة الاغمار في الاهوار تجاوزت الـ60% ومازالت هنالك كميات من المياه تتدفق باتجاة الاهوار نتيجة السيول القادمة من الجانب الشرقي في محافظتي واسط وميسان”.
يشار إلى ان عددا من مناطق البلاد شهدت خلال الشهرين الماضي والحالي، تساقط امطار غزيرة، وهو ما أدى بدوره إلى زيادة مناسيب المياه وارتفاع الخزين المائي، بحسب بيانات لوزارة الموارد المائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى