الاخبار الرئيسيةسياسة

مجلس النواب يناقش تعديل مواد وفقرات مشروع قانون الموازنة

الحياة العراقية

ناقش مجلس النواب، برئاسة رئيسه محمد الحلبوسي، الأحد، تعديل مواد وفقرات مشروع قانون الموازنة للعام 2019 ، فيما أكد الأخير، ضرورة الإسراع بتدقيق الموازنة وبنودها قبل عرضها بشكل نهائي على البرلمان.
وذكر المكتب الاعلامي، لرئيس مجلس النواب، في بيان ورد ” الحياة العراقية ” أن “الحلبوسي، رأس الجلسة المسائية لاجتماع اللجنة المالية بحضور نائبه الأول حسن الكعبي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل”.
وأضاف البيان، أن “الاجتماع، استعرض تفاصيل احتياجات وزارة التعليم المتعلقة بتحسين واقع الأقسام الداخلية للطلبة، وتجهيز المختبرات الطبية بالأجهزة الحديثة، فضلا عن مناقشة تعميم تجربة المستشفيات الجامعية، كذلك تم عرض النقص الحاصل في الملاكات التدريسية في كليات الطب بعموم العراق، واستحداث درجات وظيفية للخريجين الأوائل على الكليات”.
وأكد الحلبوسي، “ضرورة الإسراع بتدقيق أبواب الموازنة الاتحادية وبنودها قبل عرضها بشكل نهائي على مجلس النواب، وبالشكل الذي يلبي احتياجات الوزارات، وبما يضمن تنفيذ البرنامج الحكومي الذي يخدم جميع الشرائح”.
من جهته، اوضح المكتب الاعلامي للنائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، أن “جلسة الاجتماع المسائية الثانية للجنة المالية، عقدت لمناقشة وتعديل مواد وفقرات مشروع قانون الموازنة للعام 2019”.
وأضاف مكتب الكعبي، “المناقشات شملت المواد المتعلقة بتغيير جنس الاراضي الواقعة خارج حدود البلديات وذلك لاستخدامها في مشاريع استثمارية وتخصيصات المحافظات والمرصودة لأعمال التنظيف وحماية المنتوج الوطني والفوائد المفروضة على القروض الممنوحة للمواطنين الذين تعرضت منازلهم للتدمير على ايدي عصابات داعش الارهابية واستثناء شركات القطاع العام الانتاجية من الرسوم الكمركية واضافة تخصيصات الى موازنة الكهرباء لغرض تسديد ديونها والمشاريع الأقتصادية التي ينفذها الصندوق العراقي للتنمية الخارجية”.
من جهة اخرى، استضاف الاجتماع، محافظ كركوك وكالة، راكان الجبوري.
وقدم الجبوري، مقترحات لإدراجها في الموازنة وتضمنت تخصيص مبالغ مالية لاعادة القرى المدمرة وزيادة مخصصات المحافظة من تنمية الأقاليم وصرف مستحقاتها من البترودولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى