الاخبار الرئيسيةسياسة

النهج الوطني: مادة بالموازنة تتضمن فقرة مثيرة للشكوك تمنح ضمانات سيادية غير مبررة

الحياة العراقية

أكد النائب عن كتلة النهج الوطني، جمال المحمداوي، الخميس، ان موازنة 2019 تتضمن واحدة من الفقرات الغريبة و المثيرة للشكوك في المادة الخامسة – ج ، تمنح ضمانات سيادية غير مبررة.
وقال المحمداوي، في بيان ورد ” الحياة العراقية ” إن “موازنة 2019 تضمنت واحدة من الفقرات الغريبة و المثيرة للشكوك في المادة الخامسة-ج اذ منحت وزير المالية اصدار ضمانات الى شركة محددة بالاسم (شركة خيرات الابار) لمشروع وحدة هدرجة و تحسين البنزين و بسقف زمني محدد”.
وتساءل بالقول: “فكيف تمنح الوزارة فرصة استثمارية لشركة و تتحمل الدولة عنها ضمانات سيادية مع توفير كل مستلزمات تلك الفرصة الاستثمارية من ارض و تخفيضات في سعر شراء المواد الاولية الداخلة في منتوجات ذلك المشروع”.
وأضاف، أن “هذا المثال و غيره يؤكد حقيقة تقديم ارباح غير مبررة و كبيرة لاشخاص محدودين تتعارض جوهريا مع فلسفة الاستثمار الذي يفترض ان يسهم في تحريك الاقتصاد و بما يعود بالارباح و النفع للدولة و يوفر فرص عمل و معالجة للبطالة المستشرية بين صفوف الشباب العراقي المحروم”.
وطالب المحمداوي، رئيس الوزراء بـ”إعادة النظر بمنح هذه الضمانات التي تقدم منافع لتجار معدودين و يضيع فرص مهمة لتعظيم الايرادات من خلال قيام شركات وزارة النفط بكوادرها الفنية بهذه المشاريع لتعود الارباح للشركات العامة و كوادرها و موظفيها”.
وأقر مجلس النواب، في جلسة ماراثونية بدأت منذ مساء أول أمس الأربعاء واستمرت لفجر اليوم الخميس، مشروع قانون الموازنة المالية الاتحادية لعام 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى