اقتصاد

التخطيط تعلن تخصيص ٧ مليارات لتنفيذ مشاريع مكافحة الفقر في المثنى

الحياة العراقية

أعلن وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، الخميس، تخصيص ٧ مليارات دينار لمحافظة المثنى خلال العام الجاري، بهدف تنفيذ استراتيجية التخفيف من الفقر في المحافظة، عاداً إياها بوابة تحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي المستدام.
جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقد في مجلس محافظة المثنى، للإعلان عن نتائج مسح التنمية الريفية الذي نفذته وزارة التخطيط مؤخراً في المحافظة.
وأكد وزير التخطيط خلال المؤتمر بحسب بيان للوزارة ورد ” الحياة العراقية ” أن”استراتيجية التخفيف من الفقر تمثل احدى الركائز التي تستند عليها رؤية الوزارة للتنمية المستدامة لعراق ٢٠٣٠، لأنها ستعمل على توليد فرص العمل لأبناء المحافظة وتامين الدخل المعيشي لهم”، لافتاً إلى أن”هذه المبالغ ستخصص لدعم البنية التحتية في محافظة المثنى، ولاسيما الصحة والتعليم وبناء المجمعات السكنية”.
وكشف الدليمي خلال المؤتمر، عن شمول محافظة المثنى بدعم الصندوق الاجتماعي للتنمية في مرحلة انطلاقه الاولى خلال العام الجاري، مشيراً إلى أن”العمل سيتم بداية في المناطق الأكثر حاجة، من اجل وضع بصمة حقيقية، قادرة على تحويل ظروف عدد كبير من المواطنين من حالة الفقر الى الاكتفاء”.
وبين، ان”التوازن التنموي الذي تعكف الوازرة على تنفيذه، سينطلق من الريف نحو المدينة، لتحقيق استراتيجيات تنمية ريفية فاعلة، واستقرار لسكان القرى، فضلا عن الحفاظ على الثروات الزراعية وتأمينها على المستوى الوطني”، مضيفاً ان”الوزارة ستعمل على ايجاد استقرار حقيقي للفلاحين في مناطقهم الريفية، بهدف حماية الزراعة والتقليل من الاستيراد الغذائي”.

وأكد وزير التخطيط عمل كوادر الوزارة بجهود مضاعفة، لتقديم المعطيات والمسح الشامل للواقع التنموي، من اجل تكوين ركيزة اساسية لانطلاقة عمل الجهات التنفيذية بمختلف تخصصاتها”، معرباً عن”شكره وتقديره لجميع الجهود التي اسهمت في تنفيذ مسح التنمية الريفية، واستراتيجية التخفيف من الفقر، والصندوق الاجتماعي للتنمية”.
هذا وأطلع الدليمي خلال زيارته على أبرز الصعوبات والمشاكل التي تعاني منها المحافظة، فيما بحث معاليه مع حكومة المثنى المحلية انسب الحلول، من خلال الاستعانة بالجهود المحلية والاقليمية والدولية، لتقديم الممكن من هذه الحلول للجهات المعنية في الحكومتين المحلية والمركزية، والجهات الدولية الداعمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى