الاخبار الرئيسيةسياسة

بارزاني يشكر عبد المهدي.. ويؤكد: قطعنا مرحلة جيدة بتفاهمتنا مع بغداد

الحياة العراقية

قدم رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، الأحد، شكره لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي على دقع رواتب موظفي الإقليم، مؤكدا أن التفاهمات مع حكومة بغداد قطعت مرحلة جيدة.
وقال بارزاني خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، وتابعته ” الحياة العراقية ” ، ان “سياسة حكومة الاقليم تسعى بجد لحل المشاكل الامنية والاقتصادية وفق الدستور العراقي”، مؤكدا بالقول: “قطعنا مرحلة جيدة بتفاهماتنا مع بغداد، وليدنا تعاون مع بغداد بشأن العديد من الملفات، ولاسيما حول الوضع الامني في عدد من المناطق”.
وأضاف، أنه “ومنذ تولي عادل عبد المهدي مهمة رئيس الوزراء في الحكومة الاتحادية، اخذ موضوع القضايا مع كردستان بمحمل الجد”، موضحا أن “المشاكل مع بغداد كثيرة، لكن في ضوء الوضع الحالي اصبحت اسهل وافضل من المرحلة الماضية، وربما انها ليست مثلما نطمح، لكننا قطعنا مرحلة جيدة نوعا ما”.
وشكر بارزاني، “جميع من دافع على حقوق كردستان في قانون الموازنة العراقية 2019، ونحن ننتظر تطبيق القانون ويجب اتخاذ الخطوات بشأن ذلك”.
وأشار إلى، أن “قانون الموازنة، بشكل عام، يعد انجازاً بالنسبة لاقليم كردستان”، مبنيا أن “حكومة الاقليم ترغب جديا بتثبيت جميع البنود في الدستور العراقي”.
وتابع ان “حكومة اقليم كردستان أرسلت وفدا الى بغداد برئاسة وزير التخطيط علي السندي، حيث انجز العديد من الامور المهمة، منها مسألة السيطرات والنقاط الجمركية بين كردستان وبغداد، والتي ستشكل ازالتها تأثيرات ايجابية على الوضع الاقتصادي في كوردستان وباقي مناطق العراق”.
ولفت بارزاني، إلى أن “الوضع الاقتصادي في كردستان يتحسن بشكل أفضل من السنوات الماضية”، مقدما شكره لـ”المواطنين والموظفين والمقاولين الذين تحملوا هذه المصاعب خلال هذه السنوات”.
وأكد رئيس حكومة كردستان، أن “حكومة اقليم كردستان تسعى لإلغاء نظام ادخار الرواتب، لكننا لا نستطيع تقديم وعود قاطعة بشكل تام، فالحكومة وزعت الرواتب وفق الاموال المتاحة بيد حكومة الاقليم”، مبينا ان “حكومة اقليم كردستان بحاجة الى عام واحد مع بغداد لحل جميع المشاكل بينهما، ولاسيما في مجال تصدير النفط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى