الاخبار الرئيسيةسياسة

الحلبوسي من لندن: العراق ماضٍ وسينجح حتى إذا تأخر الدعم الدولي

الحياة العراقية

اكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي خلال مشاركته بالندوة التي اقامها مركز الجاتهام هاوس، اليوم الثلاثاء في العاصمة البريطانية لندن على مضي العراق في اعادة الاعمار والاستقرار في المرحلة المقبلة.
وركز الحلبوسي خلال مشاركته في الندوة التي ناقشت أبرز التحديات التي تواجه العراق على أهم التحديات التي تواجه العراق، مؤكدا ان “المرحلة الحالية تحتاج إلى المزيد من العمل المشترك والجهود على المستوى التنفيذي والتشريعي “، مضيفا أن “من أبرز التحديات التي تواجه البلاد الآن هي ضعف الخدمات، وتوفير فرص العمل للشباب، فالوظائف الحكومية لا تغطي أعداد الخريجين، مع عدم توافر الفرص في القطاع الخاص، وهو ما يسهم في انتشار البطالة الامر الذي يحتاج الى اعداد خطط لتوفير الخدمات وفرص العمل”.
وبين “أننا بحاجة إلى خطط مُعدَّة مسبقا؛ لتوفير الخدمات وفرص العمل”.
وتابع الحلبوسي أن “العراق يعاني من مشكلة التخطيط بشكل واضح؛ بسبب تراكمات الحروب التي خاضها العراق ضد الإرهاب والتنظيمات المتطرفة، ولا بدَّ من توفير خطط واضحة؛ لمعالجة الفساد الإداري والمالي”.
وبيَّن رئيس مجلس النواب أنَّ “هناك تعاونًا بين السلطات الثلاث في العراق، قائلا: نأمل أنْ ننجح سوية بمعالجة هذه الملفات، ونعمل على توفير الخدمات للمواطنين وإيجاد فرص العمل، فضلا عن توفير بيئة ملائمة للاستثمار والتي ستسهم في حلِّ مشاكل كثيرة”.
كما تم التطرق خلال الندوة إلى طبيعة الأحزاب والتحالفات التي شكلت الحكومة، والتي لم تعد تقتصر على طائفة ومكون معين، وإنما يجمعها برنامج سياسي، والتي عدَّها رئيس مجلس النواب ظاهرةً إيجابيةً تعززت بعد الحرب على داعش ويجب العمل على إنجاحها.
وعلى صعيد آخر أشار رئيس البرلمان إلى أن العراق خاض حربا شرسة نيابة عن العالم كله ضد تنظيم متطرف، وقد تعرضت أغلب بناه التحتية للدمار، ولا بدَّ للمجتمع الدولي من الإيفاء بالتزاماته تجاه العراق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى