الاخبار الرئيسيةسياسة

الكعبي : الفترة المقبلة ستشهد تقديم تسهيلات كبيرة للاستثمارات اليابانية بالعراق

الحياة العراقية

اكد عضو هيئة رئاسة مجلس النواب، النائب الأول لرئيس البرلمان، حسن كريم الكعبي، خلال لقائه السفير الياباني لدى العراق، ناوفومي هاشيموتو، الأربعاء، أن الفترة المقبلة ستشهد تقديم كافة التسهيلات اللازمة للاستثمارات اليابانية في العراق.
وذكر المكتب الاعلامي للنائب الأول لرئيس البرلمان، في بيان ورد ” الحياة العراقية ” ، أن “الكعبي، استقبل في مكتبه، ناوفومي هاشيموتو السفير الياباني لدى العراق والوفد المرافق له”.
وأكد الكعبي، “ضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للاستثمارات اليابانية في العراق وتوفير بيئة اعمـــال جاذبة وآمنة اليهم”، مبيناً ان “السلطة التشريعية والتنفيذية تعتبر النشاط الذي تقوم به سفارة اليابان لدى بغداد في المجالات الصحية والتربوية والخدمية والعلمية من ابرز الاعمال الانسانية التي تقدمها بلدان العالم لبلدنا العراق ، سيما وأنها لا تعمل وفق مبدا القوانين التي تنظم طبيعة العلاقات بين الدول سياسيا واقتصاديا بل نجدها تسعى بشكل مستمر للتقديم العمل الانساني على لغة المصالح وهذا ما يزيد اعجابنا بها”.
وابدى، “رغبته بتعاون اكبر بين البلدين الصديقين في كافة المجالات وخاصة القطاعات المتميزة بها اليابان”، مشيرا الى ان “تجربة الاخيرة محط اهتمام العالم ، والعراق عانى من ذات الازمات التي مرت بها اليابان سابقا ، ولدينا رغبة بتحقيق تنمية مستدامة في كافة المجالات”.
من جهته، لفت السفير الياباني، إلى انه “في العام 2019 سيكون عمر العلاقات الدبلوماسية بين البلدين 80 عاما”، مؤكدا “استمرار حكومته بدعم حكومة وشعب العراق وايضا استمرار المشاريع التي بداتها بعد العام 2003”.
وأضاف، ان “بلاده تعمل بالتنسيق مع منظمات اممية لتنفيذ العديد من المشاريع الخاصة بدعم شريحة النازحين واعمار المدن المحررة”.
واتفق الطرفان، على “تعزيز التعاون في مجال التدريب وتبادل الزيارات على مختلف المستويات والتخصصات ، وايضا زيادة الاهتمام بالمنح الهادفة الى اعادة اعمار البنى التحتية ، والمشاريع الخدمية في البصرة ، فضلا عن مفاتحة الجهات ذات العلاقة لمنح تسهيلات اكبر للمستثمرين اليابانيين الراغبين بزيارة العراق وتنفيذ مشاريع كبيرة على ارض الواقع”.
وختم بالقول، إنه “ناقش هذا الامر مع رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي”، مؤكداً ان “الفترة المقبلة ستشهد تسهيلات كبيرة لكافة المستثمرين الاجانب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى