الاخبار الرئيسيةسياسة

محافظ كركوك: لم يتم تبليغنا بأي اتفاق لعودة البيشمركة للمحافظة

الحياة العراقية

أكد محافظ كركوك، راكان الجبوري، السبت، أنه لم يتم تبليغ إدارة المحافظة بأي اتفاق حول عودة قوات البيشمركة إلى المحافظة.
وقال الجبوري، خلال مؤتمر صحفي للمجلس العربي، حضرته ” الحياة العراقية ”  إن “مجلس المحافظة لديه شخص تم اختياره لتمشية الأمور المادية والادارية للمحافظة”.
وأضاف، أنه “لم يتم تبليغنا بأي اتفاق بشأن عودة البيشمركة الى كركوك”، مبينا أن “الملف الأمني يجب أن يدار من القوة الاتحادية، لأنها اثبتت خلال سنة ونصف بإدارة الامن بشكل جيد”.
وحول الملف الأمني للمحافظة، أوضح الجبوري، أن “نشاط داعش انحسر عمله في المحافظة سوى بعض التحركات في جنوب غرب كركوك، وعصابات داعش لاتتعدى سوى مجموعات صغيرة من 3 إلى 4 تقوم بعملية هنا وهنا في القرى”.
وبين، أنه “عند التوصل إلى اتفاق مع الحكومة في ادارة المنافذ الجمركية، فكركوك ليس لديها مانع في إلغاء النقاط، ودستوريا هي تابعة للحكومة الاتحادية”.
وأشار المحافظ، إلى “وجود بند في الميزانية لارجاع مستحقات كركوك في كردستان، والان المستحقات موجودة في وزارة المالية والموازنة”، مردفا: “نأمل من الوزارة تتعاون لاسترجعها لنا والتي هي مودعة في وزارة المالية”.
وتابع، أن “القوة التي قدمت إلى المحافظة قوة مهنية وسنحل جميع اشكاليات السيطرات”، موضحا أن “مناخ كركوك خصب للاشاعة ولكن اقول لاهل كركوك بان الامور مطمئة ونحن ندير القضية الادارية والامنية وسنعرض خطتنا على اللجان في مجلس المحافظة، والامور تسير بشكل طيب وجميع المكونات يجب ان تكون مسؤولة”.
وبين الجبوري: “لقد توصلنا الى نتائج متميزة بخصوص قضية الاراضي وستحل قضية المناطق المغلقة قوميا”، لافتا إلى “وجود حوار عميق مع الاتحاد الوطني، وبالاخص حول مسألة السجناء وسنزودهم بمن هو برئ ومن عليه شبه فلن نطالب بتسليمه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى