دولي

حكم بإعدام مدانين اثنين بـ”هجوم الكرك”

الحياة العراقية

أعادت محكمة أمن الدولة الأردنية، الأحد، محاكمة اثنين من المدانين في قضية هجوم الكرك الذي أوقع نهاية عام 2016 عشرة قتلى وتبناه تنظيم داعش المتشدد، وحكمت عليهما بالإعدام.

وبحسب وكالة فرانس برس، حكم رئيس محكمة أمن الدولة في جلسة علنية على الأخوين خالد المجالي وحمزة المجالي بـ”الإعدام شنقا حتى الموت”.

وكانت محكمة التمييز، وهي أعلى هيئة قضائية بالأردن، نقضت حكم المحكمة السابق الصادر في نوفمبر 2018، القاضي بالسجن المؤبد بحق الأخوين.

وكان مصدر قضائي أردني أكد للوكالة أن “أفعال المتهمين ساهمت في إثارة الفوضى والفزع والرعب بين أفراد المجتمع الأردني والسياح الأجانب وأدت إلى تهديد أمن البلاد واستقراره، وأدت إلى استشهاد رجال أمن ومواطنين وسائحة أجنبية وإصابة العديد من رجال الأمن العام”.

وأصدرت محكمة أمن الدولة في 13 نوفمبر الماضي أحكاما تراوحت بين السجن 3 أعوام والمؤبد بحق 10 مدانين في قضية هجوم الرك ، الذي أوقع في 19 ديسمبر 2016 عشرة قتلى، من بينهم سبعة رجال أمن وسائحة كندية، و34 جريحا هم 15 من أفراد الأمن و17 مدنيا وأجنبيان.

وتحصن حينها أربعة مسلحين في قلعة الكرك الأثرية ، بعدما هاجموا دوريات للشرطة ومركزا أمنيا، واشتبكوا مع الأجهزة الأمنية نحو سبع ساعات قبل أن تقتلهم قوات الأمن.

وبعد هجوم الكرك بيوم واحد، اعتقل ممول الهجوم في مداهمة لمنزله أدت إلى مقتل أربعة من رجال الامن الأردني  وأحد الإرهابيين، ثم جرت عمليات توقيف لاحقا لعدد من المشتبه بهم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى