دولي

s: انشقاق عالم نووي إيراني بمساعدة الموساد

الحياة العراقية

أفادت صحيفة “Sunday Express” البريطانية، بانشقاق عالم نووي إيراني بمساعدة جهاز “الموساد” الاسرائيلي، مشيرة الى انتقاله للعمل في الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة البريطانية، إن عالم إيراني بالفيزياء النووية ساعده عناصر من “الموساد” على الانشقاق عن الحكومة الايرانية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأخرجوه عبر الحدود إلى تركيا، ومنها بدأ رحلته كلاجئ، وفقاً لما نقلته “العربية.نت” من خبر الصحيفة.

كما تضمن خبر الصحيفة أن العالم البالغ 47 سنة قطع أكثر من 4800 كيلومتر ليصل إلى ساحل قريب من مدينة Calais المعروفة بالشمال الفرنسي كعنوان لمخيم كبير للاجئين من جنسيات مختلفة.

واشارت الى أن جهاز MI6 للاستخبارات الخارجية البريطاني، وبالتنسيق مع CIA الأميركية، تسلم العالم الايراني من المخيم وأبقى على انتحاله لشخصية لاجئ، وجعله “يتسلل” بقارب مطاطي مع 12 لاجئاً إيرانياً، عبروا بحر المانش إلى بلدة Lydd المطلة في مقاطعة Kent على البحر، وكان وصوله إليها في آخر ليلة من ديسمبر/كانون الأول الماضي إحدى أثمن الهدايا التي تلقاها بحلول السنة الجديدة، وربما في حياته.

واشار خبر الصحيفة الى أن المنشق الملم بمعلومات عن البرنامج النووي الإيراني “ربما كان ضالعاً في 2012 بعملية اغتيال واحد من كبار الخبراء والعلماء النوويين بإيران، وهو مصطفى أحمدي روشن”.

وبحسب ما ذكرت الصحيفة عن روشن الذي قتله انفجار قنبلة قام راكب على دراجة بلصقها في سيارته بطهران، فقضى بعمر 33 سنة، ومعه قتل انفجارها سائق السيارة أيضا، واسمه رضا قشقايي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى