تقارير

تقرير: ألف عنصر من داعش تسللوا للعراق و5 آلاف آخرين مهمتهم زعزعة الاستقرار

الحياة العراقية

ذكر تقرير، الأحد، أكثر من ألف عنصر بتنظيم داعش تسللوا الى العراق، عن طريق سوريا، لافتة إلى أن أكثر من 5 الاف اخرين مهمتهم زعزعة الأمن في البلد.
وقالت وكالة “اسوشييتد برس” الدولية، في تقرير نشرته اليوم، وتابعته ” الحياة العراقية ”  إن “مسؤولين أمريكيين وعراقيين يقولون إنّ مسلحين مهزومين من تنظيم داعش في سوريا يتسللون عبر الحدود الى العراق، وهو أمر من شأنه أن يزعزع الاستقرار الأمني الهش في البلد”.
وأضاف التقرير: “استناداً لثلاثة مسؤولين استخباريين عراقيين ومسؤول عسكري أميركي، فانه خلال الاشهر الستة الماضية تسلل مسلحون من داعش يقدر عددهم بأكثر من 1000، عبروا الحدود الصحراوية الواسعة الى داخل العراق متحدّين عملية عسكرية واسعة تشنها الولايات المتحدة وقوات كردية سورية لطرد ما تبقى من تنظيم داعش في شرقي سوريا”.
وتابع، أن “خلايا نائمة للتنظيم تعمل في أربع محافظات عراقية تنفذ فيها عمليات اختطاف واغتيالات وكمائن بعبوات ناسفة جميعها تهدف الى ترويع السكان المحليين واسترجاع نهج الابتزاز الذي اعتمده التنظيم قبل ست سنوات في تمويل عملياته وتعزيز قوته”.
ونقلا عن المتحدث باسم العمليات المشتركة، العميد يحيى رسول، أن “داعش يحاول إثبات وجوده في العراق بسبب الضغط الذي يتعرض له في سوريا”.
واستناداً لأحد المسؤولين الاستخباريين الذين تحدثوا للوكالة المعروفة، فإن “عدد المسلحين في العراق مع رتبهم يقدر ما بين 5 الى 7 آلاف، حيث يختبئون في المناطق الصحراوية والوعرة النائية”.
وكانت قوات سورية كردية مدعومة من الولايات المتحدة والتحالف قد نجحت بمحاصرة مسلحي داعش في جيب تقل مساحته عن كيلو متر مربع واحد في منطقة الباغوز السورية على ساحل نهر الفرات بمحاذاة شريط حدودي مع العراق بطول 600 كم تقريبا.
وأشارت الوكالة إلى أن “الجيش العراقي نشر أكثر من 20 ألف مقاتل لحماية الحدود ولكن هناك مسلحون نجحوا بعبور الحدود بالتسلل من مناطق غالبا ما تكون شمال منطقة العمليات وعبر خنادق او تحت غطاء الظلام. في حين دخل آخرون الحدود العراقية متنكرين على أنهم رعاة ماشية”.
وذكرت، أنه “استناداً لتقارير استخبارية، فإنهم يجلبون معهم عملة وأسلحة خفيفة ويقومون بحفر مخابئ ادخروا فيها أموالاً وأسلحة قبل مغادرتهم من مناطق واسعة كانوا يسيطرون عليها شمالي العراق”.
وقال العميد رسول “لو نشرنا أقوى الجيوش عدة في العالم لما تمكنوا من السيطرة على كل هذه المساحة الارضية. عملياتنا تحتاج الى جمع معلومات استخبارية وضربات جوية”.
بعد سيطرة التنظيم على مناطق واسعة من العراق وسوريا وإعلان دولة الخلافة المزعومة في 2014، تمكنت القوات العراقية بإسناد من قوات الحشد الشعبي والتحالف الدولي طرد التنظيم من العراق وإعلان النصر في كانون الاول 2017. ولكن هناك خلايا نائمة نشطت تنذر بمحاولة التنظيم الرجوع لتهديداته. ويقوم مسلحو التنظيم حاليا بتنفيذ عمليات هجومية ضيقة النطاق في مناطق ريفية نائية.
وقالت “أسوشييتدبرس” إنها تحققت من 9 هجمات نفذها مسلحو داعش في العراق خلال شهر كانون الثاني الماضي فقط وذلك استناداً لمعلومات جمعتها من مسؤولين استخباريين ومسؤولي حكومات محلية فضلا عن وسائل إعلام محلية”، مضيفة: “غالباً ما يتبجح داعش بالأنشطة التي يقوم ببثها عبر قنواته الاعلامية مثل موقع التواصل الاجتماعي تلغرام”.
وأوضحت أن “أحد أمثلة تلك الحوادث هي بقيام مجموعة من مسلحين باقتحام بيت رجل في قرية تل أصفر بمنطقة بادوش اتهموه بأنه مخبر يعمل للجيش، حيث قاموا بإعدامه رمياً بالرصاص مع اثنين من أشقائه ونشروا صور مقتلهم على موقع التواصل الاجتماعي”.
ونقلت الوكالة عن الشيخ محمد نوري، وهو زعيم عشائري محلي، أن “مسلحي داعش كانوا يهدفون من هذه الجريمة ترويع السكان المحليين لإخافتهم من نقل أي معلومات استخبارية لمسؤولي الامن”.
وأضاف الشيخ نوري: “لدي أعضاء في قواتنا العشائرية المحلية تلقوا رسائل تهديدية تحذرهم بضرورة التخلي عن عملهم”.انتهى29/أ43
وزادت الوكالة بالقول، إنه “يوم الاحد الماضي، اختطف مسلحون مجموعة من 12 شخصاً من جامعي الكمأ في محافظة الانبار الغربية، مسجلين بذلك عودة لستراتيجية قديمة للتنظيم بتخويف وابتزاز مزارعين وتجار من أجل منافع مالية”.
كما نقلت عن نعيم الكعود، رئيس اللجنة الامنية في المحافظة، توجيهه الاهالي بـ “الامتناع عن طلعات البحث عن الكمأ لما لها من مخاطر”.
ولم يكن الباحثون عن الكمأ الـ 12 وحدهم، إذ أنه استناداً لعضو البرلمان السابق والقيادي العشائري في الانبار جابر الجابري، فان باحثين آخرين عن الكمأ اختفوا في ضواحي المنطقة.
وقال الجابري، الذي تحدث خلال التقرير، إن “مسلحين يقومون بأخذ عمولات من باحثي الكمأ للسماح لهم بدخول المنطقة، ويقومون بخطف أو قتل أولئك الذين يرفضون التعاون معهم”.
وأضاف، أن “هذه إحدى وسائل التمويل التي يتبعونها”، لكنه قلل من شأن تهديدات داعش، مشيراً الى أن “المسلحين الآن أقل نجاحاً في اختراق المجاميع السكانية مما كان عليه في السابق، حيث أن الوقت الآن مختلف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى