أمنالاخبار الرئيسية

مؤتمر وزراء الداخلية والعدل العرب يوكد على تفعيل الاتفاقيات الأمنية القضائية العربية

الحياة العراقية

اكد مؤتمر وزراء الداخلية والعدل العرب في تونس مشروع تفعيل الاتفاقيات الامنية القضائية العربية
وأفاد بيان لوزارة الداخلية العراقية ورد ” الحياة العراقية ” ان وكيل وزارة الداخلية الاقدم الدكتور عقيل محمود الخزعلي حضر فعاليات اليوم الأخير لمؤتمر وزراء الداخلية والعدل العرب في جمهورية تونس.
ووفقا للبيان فقد خرج المؤتمرون بمشروع قرار  “ينص على تفعيل الاتفاقيات الأمنية القضائية العربية”.
كما اكد على “تفعيل الاستراتيجيات والقرارات ذات الصلة بمكافحة الإرهاب الصادرة عن مؤسسات العمل العربي المشترك”.
وقد شارك في هذا المؤتمر ، عدد من وزراء الداخلية والعدل والوفود الأمنية والقضائية السامية الممثلة لمختلف الدول العربية وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين بتونس.

يذكر ان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اكد خلال المؤتمر أن المنطقة العربية لازالت عرضة للمخاطر الأمنية والتهديدات ذات الطبيعة الاستثنائية، وأن الإرهاب يظل التهديد الأخطر على الإطلاق سواء من حيث جسامة خسائره أو تأثيراته الممتدة على استقرار المجتمعات وقدرتها على مباشرة عملية تنموية متواصلة .
وبين أنه برغم ما تحقق خلال الفترة الماضية خاصة على صعيد مواصلة القضاء على الوباء المسمى بداعش وتطهير الأراضي العربية منه؛ فلا ينبغي الركون إلى الشعور بالطمأنينة أو الرضاء عما تحقق إذ مازال في قدرة هذه الجماعات تغيير جلدها وتطوير أساليب عملها لتضرب من جديد، مشدداً على أن العامل الحاسم في مواجهة الإرهاب والجريمة المنظمة يظل رهنا بتعزيز القدرة على التنسيق بين الجهات والمؤسسات المختلفة داخل الدولة الواحدة وبين الدول وبعضها البعض .
بعد ذلك وقع وزراء الداخلية والعدل العرب على البروتوكول العربي لمنع ومكافحة الإتجار بالبشر وبخاصة النساء والأطفال الملحق والمكمل للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية، والبرتوكول العربي لمنع ومكافحة القرصنة البحرية والسطو المسلح الملحق والمكمل للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى