الاخبار الرئيسيةسياسة

النهج الوطني تكشف عن ثغرات بقانون الجنسية: تمنح الجنسية لأشخاص معادين للعراق

الحياة العراقية

اكد رئيس كتلة النهج الوطني النيابية عمار طمعه ،الاثنين، تضمن مشروع تعديل قانون الجنسية ثغرات تؤدي للتغير الديموغرافي و منح الجنسية لاشخاص معادين للعراق.
وذكر طعمة في بيان صحفي، ورد ” الحياة العراقية ” ان “مشروع القانون يعتبر من ولد خارج العراق و لاجنسية له عراقي الجنسية اذا اختارها خلال سنة من تاريخ بلوغه سن الرشد ،وهذا يفتح المجال و الفرصة لمنح مجهولين و لا معرفة باصولهم و توجهاتهم الفكرية للحصول على الجنسية العراقية”.
وأضاف انه “يمنح الجنسية لمن ولد في العراق من اب او ام غير عراقيين دون تحديد مدة اقامة مقدم الطلب التي يشترط فيها على الاقل عشر سنوات له و ان يكون ابواه مقيمين لمدة لا تقل عن خمسة عشر سنة و معروفين بحسن سيرتهم و السمعة و لم يحكم عليهم بجناية او جنحة مخلة بالشرف و لم يكن احدهما من دولة في حالة عداء مع العراق”.
واوضح ان ” مشروع تعديل قانون الجنسية يمنح وزير الداخلية حق قبول تجنس غير العراقي و ان لم يقم بصورة مشروعة في العراق اذا كان مهجرا قسرا و مقيما لمدة سنة واحدة و هذا الاجراء فيه خطورة على تغيير ديموغرافية الشعب العراقي”.
واختتم بالقول ان “المشروع يمنح الجنسية لغير العراقي المتزوج من امرأة عراقية اذا اقام سنتين في العراق و هذه مدة قليلة و لا بد من تقييدها بأقامته ما لا يقل عن خمس عشرة سنة مستمرة و لم يكن من دولة في حالة عداء مع العراق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى