الاخبار الرئيسيةسياسة

الاصلاح يعلق على حادثة نيوزلندا: نار الارهاب يجري تأجيجها لن ينجو منها احد

الحياة العراقية

علق رئيس تحالف الاصلاح والاعمار صباح الساعدي، الجمعة،  على حادثة مسجدي نيوزلندا ، فيما اكد ان نار الارهاب يجري تأجيجها في المنطقة  لن ينجو احد في العالم
وقال الساعدي في بيان ورد ” الحياة العراقية ” ان ” حادثة مسجدي مدينة كرايستشيرش النيوزلندية دليل على ما حذرنا منه في ملتقى الرافدين 2019 من ان نار الارهاب التي يجري تأجيجها  في المنطقة  لن ينجو منها احد ليس فقط في الشرق الاوسط بل في العالم بأسر”.
وشدد  على ان “الحادثة الإرهابية ضد مسجدي مدينة كرايستشيرش النيوزلندية التي راح ضحيتها ما يقارب الخمسين مصليا وأكثر من عشرين جريحا  والتي ارتكبت بداعي التعصب والتمييز  العنصري تكشف عن الحاجة الماسة الى أعادة ( صياغة العقل الإنساني ) بالمفاهيم والقيم الانسانية التي تنبذ العنف والتطرف وتشجع على قبول الآخر والاحتكام الى الحوار الهادف”.
واشار الى ان ” هذه الحادثة تعيد للأذهان ما حذرنا منه في وقت سابق قريب في ( ملتقى الرافدين 2019 ) الذي عقد في بغداد من ان نار الارهاب والتطرف التي يجري تأجيجها في المنطقة لن ينجو منها احد ليس فقط في منطقة الشرق الاوسط بل في العالم كله”.
ودعا الى “الإسراع بتبني مشروع ( الشرق الاوسط لإعادة الاندماج الفكري والمجتمعي  ) وإطلاق المبادرات الفكرية التي تحاصر الفكر المتطرف والإرهابي والمتعصب”.

وتابع انه “اجرى عديد من اللقاءات في صدد التركيز على ( المصالحة المجتمعية ) داخل العراق اخرها مع المجمع الفقهي العراقي حيث اكد على أهمية حماية العراق كمجتمع من الانزلاق الى الفتنة الطائفية والمذهبية التي يجري طبخها على نار هادئة في المنطقة”.
واختتم ان”كلمات الإدانة والشجب لن تمنع تكرار جرائم الارهاب والتطرف والتعصب في العالم ما لم يتم حل مشكلة التطرف فكريا” .

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق