الاخبار الرئيسيةسياسة

مسؤول : ايراني التبادل التجاري مع العراق سيرتفع الى 20مليار دولار

الحياة العراقية

أعلن المشرف على منظمة تنمية التجارة الايرانية، اليوم الاربعاء، انه نظرا لموضوع اعادة اعمار العراق وتنمية صناعة السياحة بين ايران والعراق، فإن ايران يمكنها ان تحقق هدف 20 مليار دولار للتبادل التجاري بين البلدين، مبينا ان حصة العراق من هذا الميزان التجاري قد تصل الى 4 مليار دولار .
وفي تصريحات صحفية بشأن كيفية التوصل الى تبادل تجاري بحجم 20 مليار دولار مع العراق، قال محمد رضا مودودي “فيما يرتبط بالتجارة مع العراق، أوجدنا فرصا جيدة، لذلك عندما يطرح موضوع تبادل تجاري بحجم 20 مليار دولار مع العراق، فإن الموضوع لا ينحصر في تصدير السلع”.
وبيّن أنه “من اجل تحقيق تبادل تجاري بحجم 20 مليار دولار مع العراق، فلابد من الاخذ بنظر الاعتبار تصدير مجموعة من السلع والخدمات”، مضيفا” لذلك من اجل الوصول الى هذا الحجم لابد من بذل الاهتمام بصادرات الغاز المسال والسياحة والكهرباء ومختلف الخدمات”.
وأوضح ان “حجم التبادل التجاري الحالي بين ايران والعراق يبلغ قرابة 13 مليار دولار، ويرتبط 8.5 الى 9 مليارات دولار منه بتصدير السلع، والباقي يرتبط بتصدير الخدمات التقنية – الهندسية والسياحة والكهرباء “.
وأشار مودودي الى زيارة الرئيس الايراني الى العراق، وقال “لقد تم خلال هذه الزيارة تحديد هدف التبادل التجاري بـ20 مليار دولار بين البلدين خلال السنتين القادمتين”.
وتابع ان “ايران تصدر ما قيمته 2.5 مليار دولار من الغاز المسال، وقرابة مليار دولار من الكهرباء سنويا الى العراق، وبالاضافة الى العائدات من السياح العراقيين الذين يزورون ايران، يمكن القول ان حجم عائدات العلاقات التجارية مع العراق يبلغ سنويا ما بين 13 و14 مليار دولار، ونظرا لموضوع إعادة إعمار العراق، وموضوع السياحة، فإنه يمكن رفع هذا الحجم الى 20 مليار دولار”.
ولفت الى ان ايران “استوردت ما قيمته 50 مليون دولار من السلع من العراق خلال الاشهر الـ11 الاولى من العام الايراني الحالي (ينتهي في 20 آذار/مارس 2019).
وأردف ” انه يجب ان يحظى العراق بحصته من التبادل التجاري مع ايران، وفيما اذا تمكن العراق من تحقيق عائدات بـ3 الى 4 مليارات دولار من الزوار والسياح الايرانيين، وتمكنا من رفع حجم صادراتنا الى العراق الى ما بين 16 و17 مليار دولار، عندئذ يكون هدف 20 مليار دولار من التبادل التجاري قد تحقق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى