اقتصاد

النفط: الأنبوب النفطي مع الأردن يمتد من البصرة للانبار ومنه لعمان بطاقة مليون ب/ي

الحياة العراقية

كشفت وزارة النفط، الأحد، أن الأنبوب النفطي العراقي الأردني يمتد من البصرة للانبار ومنه للأدرن وسيكون بطاقة مليون برميل يوميا.
وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، إن “تنفيذ مد الأنبوب النفطي العراقي الأردني مرتبط بمد أنبوب من البصرة إلى حديثة كمرحلة أولى ومن حديثة إلى خليج العقبة في الأردن (مشروع استثماري) كمرحلة ثانية بطاقة تصل لأكثر من مليون برميل نفط يوميا”.
وأضاف جهاد، أن “هذا المشروع في مرحلة وضع اللمسات الأخيرة بعد إحالته من قبل وزارة النفط إلى المجلس الوزاري للطاقة لدراسته وإقراره في مجلس الوزراء”، موضحا أن “الكلف ومدد الإنجاز سيتم بحثها مع الشركة المستثمرة والاتفاق على نسب استقطاع أرباحها”.
وتابع، أن “مد هذا الأنبوب سيوصل النفط العراقي إلى مصر ومن ثم إلى دول أفريقيا”.
وأشار المتحدث الرسمي، إلى أن “هذا المشروع سيفتح للعراق منفذاً جديداً لصادراته النفطية ويعزز من التبادل التجاري والاقتصادي مع مصر وأيضا يفتح المجال لتصدير النفط العراقي إلى أفريقيا”.
بدورها، أكدت لجنة النفط والطاقة البرلمانية أن “مد أنبوب البصرة إلى العقبة يأتي لزيادة صادرات النفط العراقية”، مبينا أن “العراق لا يستطيع زيادة صادراته من منافذه الأخرى”.
ويبين عضو اللجنة هبيت الحلبوسي، أن “هذا المقترح مطروح داخل لجنة الطاقة البرلمانية منذ الدورة السابقة وتمت مناقشته أيضا في اللجنة الاقتصادية داخل مجلس الوزراء وحصلت الموافقة على مد هذا الأنبوب من البصرة إلى العقبة”.
وكان وزير النفط العراقي ثامر الغضبان قد قال في وقت سابق إن العراق يخطط لزيادة طاقته الإنتاجية والتصديرية النفطية في 2019، مع التركيز على حقوله الجنوبية، وإنه اقترب من التوصل إلى اتفاق مع شركات عالمية، مضيفا أن العراق يعد ثاني أكبر منتج للخام في أوبك بعد السعودية، وإنه يستهدف طاقة إنتاجية قدرها خمسة ملايين برميل يوميا في 2019.
وتقع مدينة العقبة الاردنيّة في أقصى جنوب الأردن على ساحل البحر الأحمر على بعد 330 كيلومتراً عن العاصمة الأردنية عمان ويحتل ميناء العقبة مركزاً تجاريّاً كبيراً إذ يعتبر حلقة وصل رئيسة في التجارة بين الأردن والعالم الخارجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى