أمن

نائب من كركوك يناشد المرجعية بالتدخل لحل ازمة الطوز وعودة الكرد

الحياة الاخبارية

ناشد النائب عن محافظة كركوك، عضو الاتحاد الوطني الكردستاني ريبوار طه، الخميس، المرجعية الدينية العليا في النجف الأشرف، بالتدخل لحل أزمة قضاء طوزخورماتو، وإعادة النازحين الكرد للقضاء، فيما طالب الحكومة الإتحادية بأخذ دورها لمنع تكرار الخروقات وإعادة الحياة إلى طبيعتها في الطوز.

وقال طه في بيان، تلقت الحياة الاخبارية نسخة منه، “نناشد المرجعية الدينية العليا في النجف، بضرورة التدخل لحل أزمة قضاء (طوزخورماتو) كما عهدناها مراراً وتكراراً في مواقفها المشهودة”، مبيناً ان “المواطنين الكرد يعانون من مشاكل جمة واغلبهم نزحوا خارج القضاء ولم يتمكنوا من العودة بعد الاحداث الاخيرة، والمئات من منازل الكرد تم حرقها”.

ودعا طه، المرجعية الدينية إلى “البالتدخل والسماح لهؤلاء المواطنين بالعودة”، مؤكداً أن “اغلب الاطفال الكرد من سكنة القضاء محرومين من الدراسة بسبب نزوحهم”.

وطالب، الحكومة الاتحادية بـ”أخذ دورها لحسم هذا الموضوع ومنع تكرار الخروقات والعمل على اعادة الحياة الى طبيعتها في طوزخورماتو”.

وكان نائب رئيس مجلس النواب آرام الشيخ محمد، قد وجه صباح اليوم الخميس، رسالة إلى رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، مؤكدا فيها أنه لا وجود لأي مؤشرات على استقرار وضع قضاء طوزخورماتو.

هذا وازدادت التوترات بين حكومتي بغداد واربيل بعد تمسك رئيس الإقليم المنتهية ولايته مسعود البارزاني، بنتائج استفتاء كردستان غير الدستوري وسعيه لضم كركوك إلى الإقليم، الامر الذي اسفر عن صدور اوامر من القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، الإثنين (16/تشرين الأول/2017)، بالسيطرة على مناطق محافظة كركوك وفرض سلطة الحكومة الاتحادية عليها إضافة إلى جميع المناطق المتنازع عليها.ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى