منوع

الانواء الجوية تنذر بسخونة الجو في العراق الى درجات مرتفعة

الحياة الاخبارية

أنذرت الأرصاد الجوية بـ”تيارات هوائية ساخنة” ستجتاح العراق والكويت والسعودية ومناطق شاسعة في الشرق الأوسط ضمن ظاهرة موسمية تسمى “جمرة القيظ”.
وتصل درجة الحرارة خلال هذه الظاهرة إلى 50 في الظل و70 مئوية تحت أشعة الشمس، وذلك ابتداء من، اليوم، وهي حرارة يصفها العراقيون بأنها أشبه ما تكون بـ”الوقوف أمام فتحة تنور ملتهب”.
وظاهرة “جمرة القيظ” يفترض أن تضرب منطقة الشرق الأوسط، خلال فترة انتقالية مدتها 52 يومًا، تمتد حتى نهاية شهر أب، وتبلغ فيها درجات الحرارة ذروتها.
وتتميز هذه الظاهرة الموسمية بشدة لسع الشمس وسخونة الأرض وارتفاع الرطوبة، فضلا عن شدة هبوب رياح السموم، وخلالها يستمر الحر لساعات متأخرة من الليل.
وهذه الظاهرة مهمة لنضج ثمار التمر، وسببها منخفض الهند الموسمي الذي ينشط خلال هذه الفترة، ويمتد إلى بحر قزوين وصحراء إيران ويحتبس في جبال زاغروس، ثم يتحول إلى تيارات هوائية ساخنة تجتاح العراق والكويت والسعودية، ولذلك حذرت هيئة الأرصاد الجوية في السعودية من ارتفاع درجات الحرارة في عدد من المناطق.

ويبين الجدول الأول، أن منطقة الحسين بمحافظة البصرة الأولى احتلت أعلى درجات الحرارة بالعالم حيث سجلت درجات الحرارة فيها 50.2 درجة مئوية، تشاركها منطقة مطربة في الكويت بنفس الدرجة ومن ثم تليها مدينة الناصرية بدرجة حرارة تبلغ 49.5 درجة مئوية تليها مدينة عبادان في إيران بدرجة حرارة تبلغ 49.3 درجة مئوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى