منوع

عضو بحقوق الانسان : جهات سياسية سعت لتهجير المواطنين من الطوز

الحياة الاخبارية

اكد عضو مفوضية حقوق الانسان عقيل الموسوي، السبت، نزوح 30 الف مواطن من قضاء طوز خرماتو مع بداية عملية فرض السلطة الاتحادية على محافظة كركوك، متهما “جهات” لم يسمها بالسعي لتهجير الناس من منازلهم في القضاء عبر بث شائعات مع بدء العمليات.

وقال عضو المفوضية عقيل الموسوي في مؤتمر صحفي عقدته حضرته الحياة الاخبارية ، إن “اللجنة قامت بزيارة ميدانية لكركوك وقضاء طوز خرماتو واطلعت ميدانياً على ما جرى فيها من احداث، حيث زرنا قرى سعد والوحدة وخالد واطلعنا على حجم الاضرار والانتهاكات الكبيرة التي وقعت ووثقناها جميعها”، لافتاً الى أن “اللجنة سجلت نزوح بحدود 30 الف مواطن من طوز خرماتو مع انطلاق عمليات فرض القانون، اضافة الى تسجيل عودة 120 مدني للقضاء”.

ودعا الموسوي السياسين الى “الابتعاد عن الخطاب التحريضي، والتزام جميع الاطرام بالقانون والعودة الى مساكنهم لأن القوات الاتحادية تفرض الامن والقانون في جميع المناطق ومهمتها حفظ امنها، سيما اننا نعمل على ايجاد اليات مع اللجان الحكومية لتأمين عودت النازحين وصرف منح مالية عاجلة لهم”، لافتأ الى أن “هناك جهات سعت الى تهجير الناس عبر بث شائعات لنزوح الاهالي من مساكنهم مع انطلاق عمليات فرض السلطة الاتحادية”.

من جهته، قال محافظ كركوك وكالة راكان سعيد الجبوري في المؤتمر، أن “مفوضية حقوق الانسان زارت كركوك ورأت كيف يعيش سكانها متحابين من جميع القوميات، كما شاهدت كيف القوات الاتحادية تفرض سلطة القانون مع قوات الشرطة المحلية”، داعيا “النازحين من اهالي كركوك الى العودة فليس هناك اي شيء”.

وأضاف، أن “اللجنة اطلعت على حجم الدمار الذي وقع ضد القرى العربية التي هدمت وهناك اوضاع انسانية صعبة في قضاء الحويجة وفتحت باب الشكاوي لملفات المفقودين والسجناء والمخطوفين في كركوك”، موضحا ان “هذه الشكاوى ستوثق رسميا ويفتح فيها تحقيقات من قبل الهئيات الرسمية في بغداد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى