الاخبار الرئيسيةسياسة

الساعدي: مقترح قانون إلغاء الاتفاقية الأمنية مازال قائما

الحياة العراقية

اكد رئيس كتلة الاصلاح والاعمار النيابية والقيادي في تحالف سائرون صباح الساعدي، الاحد، ان مقترح القانون الذي تقدم به الى رئاسة مجلس النواب حول إنهاء الاتفاقية الأمنية والقسم الثالث من اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعتين مع الولايات المتحدة الأمريكية مازال قائما”، مشيرا الى انه لم يقم بسحب مقترح القانون .

وقال الساعدي في بيان ورد ” الحياة العراقية ”  ان “الحديث عن سحب مقترح قانون إنهاء الاتفاقية الأمنية والقسم الثالث من اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعتين مع الولايات المتحدة الأمريكية، وهم كبير وقع فيه البعض”، مبينا ان “موضوع السيادة الوطنية موضوع غير قابل للمساومات والمجاملات بسبب اللقاءات او الزيارات”.

واضاف ان “اخراج القوات الأجنبية بما فيها الأمريكية من الأراضي العراقي وإلغاء المعسكرات والقواعد العسكرية الأجنبية في العراق هو من اهم الموضوعات التي لا يمكن ان تطوى نهائيا الا بإخراج اخر جندي اجنبي وإغلاق اخر قاعدة ومعسكر للقوات الأمريكية والأجنبية في العراق”.

وتابع الساعدي ان “على رئيس مجلس النواب ان يحيل مقترح القانون الذي تقدمنا به الى اللجان المختصة وهي الامن والدفاع والعلاقات الخارجية وفقا لأحكام النظام الداخلي”، موضحا ان “هذه اللجان لايمكنها ان تقرر بدلا من المجلس مع اصرارنا على المضي بتشريع القانون كما ينص عليه النظام الداخلي”.

ولفت الى ان “الرئاسات الثلاث مع احترامنا لها لايمكنها ان تحل محل مجلس النواب وإلغاء اختصاصاته التشريعية والرقابية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى