منوع

بابل تنجح باعتماد تقنية النانو لزيادة الاستخراجات النفطية

الحياة العراقية

اعلنت كلية هندسة المواد بجامعة بابل، الاحد، عن نجاحها باعتماد تقنية النانو تكنولوجي لزيادة الانتاج النفطي من الابار النفطية من نسبة  30 الى 95  بالمئة.
وقال عميد الكلية نزار جواد هادي الاعرجي في بيان ورد ” الحياة العراقية “ان “نجاح الكلية في ذلك جاء بعد الدراسة التي شهدها قسم هندسة البوليمرات والصناعات البتروكيمياوية من قبل الباحثة سجى حيدر محمد الموسومة”دراسة عملية وعددية لاستعمال الدقائق النانوية في تحسين انتاج النفط المتبقي بواسطة الازاحة البوليمرية”.
واوضح الاعرجي، ان “الدراسة اجريت بالتعاون مع شركة نفط الجنوب لإنجاز التجارب العملية باستخدام مختبرات الكلية لإجراء التجارب العملية واستخرج النتائج العددية على برنامج Ansys”.
واشار الى ان “التجارب الاخرى التي اجريت في شركة نفط الجنوب اثبتت زيادة كميات الانتاج النفطي بنسبة 95% وبشهادة الجهة المستفيدة ،وتم رفع نتائج الدراسة الى وزارة النفط من قبل دائرة البحث في شركة نفط الجنوب،كما ابدى مركز بحوث الشركة رغبته باستمرار الدراسة كونها تتعلق باستخراج النفط للمرحلة التالية والمتعلقة بالكميات المتبقية من النفط في مكامن نفط الجنوب والتي تعادل 60 – 70% من كل مكمن مما يعد ذلك زيادة كبيرة جداً في العمليات الانتاجية”.
من جانبها بينت الباحثة سجى حيدر محمد ان “دراستها المنجزة ساهمت بزيادة انتاج كميات النفط المتبقي بعد المراحل الاولية التي تستخرج فيها فقط نسبة 30 بالمئة ،ولكن عند اضافة المادة البوليمرية مع النانو ارتفعت هذه النسبة لتصل الى 95 بالمئة./بقلم صحفي زهير الخالدي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى