الاخبار الرئيسيةمنوع

الجمارك توضح حقيقة توقف موانئ البصرة

الحياة العراقية

نفت الهيئة العامة للجمارك، السبت، توقف موانئ البصرة عن العمل نتيجة عزوف التجار عن ادخال بضائعهم الى العراق عبرها، فيما اشارت الى ان قرار توحيد التعرفة الجمركية ساهم في ارتفاع الايرادات.
وقالت الهيئة في بيان ورد ” الحياة العراقية ”  ان”مراكزها الجمركية في موانئ محافظة البصرة تعمل بشكل طبيعي و بوتيرة متصاعدة بعد الانكماش الذي حصل عقب قرار مجلس الوزراء بتوحيد الإجراءات الجمركية مع إقليم كردستان و الذي أثار تخوف التجار والمستوردين”.
واضافت، ان”القرار ساهم بزيادة الإيرادات على العكس مما أشيع اذ لم يطرأ اي ارتفاع على الرسوم الجمركية للسلع والبضائع بل تم تخفيض الكثير من الرسوم الجمركية مما ساهم في تشجيع المستوردين على زيادة استيراداتهم”.
واشارت الى، ان”مركز جمرك ام قصر الشمالي سجل يوم امس الجمعة ما يقارب مليارين دينار وهو  أعلى الإيرادات المسجلة في جميع المنافذ الحدودية للعراق وان عدد الحاويات التي تم تخليصها خلال شهر أذار  أكثر من (١٤٠٠) الف واربعمائة حاوية عبر المنفذ ذاته بعد ان اكمل اجراءاتها الجمركية مما يفند الأخبار التي تحدثت على توقف موانئ البصرة والادعاءات بعزوف التجار عن أدخال بضائعهم عبر منافذها و اتجاههم الى منافذ أقليم كردستان”.
وبينت الهيئة، انها”حريصة كل الحرص على تطبيق قرار توحيد الاجراءات الجمركية في جميع المنافذ الحدودية للعراق لما له من انعكاسات ايجابية تصب في مصلحة تطوير العمل الجمركي والارتقاء به لمصاف دول العالم و هي تتابع مع الجهات الحكومية لمراقبة تنفيذ القرار من قبل منافذ إقليم كردستان”.ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى