منوع

مفتشية الداخلية توقف عقداً استثمارياً قيمته 5 مليارات و 430 مليون دينار

الحياة العراقية

أعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، الأربعاء، استحصاله موافقة رئيس مجلس الوزراء / وزير الداخلية وكالة على ايقاف عقد استثماري ابرمه صندوق شهداء الشرطة في عام 2018 مع إحدى الشركات لتنفيذ مشروع لتصفية وتعبئة المياه بأسلوب الاستثمار لوجود مخالفات قانونية وادارية ومالية فيه.
وقالت المكتب، في بيان ورد”الحياة العراقية”، إن “لجنة تدقيقية شكلها المفتش العام لوزارة الداخلية جمال الأسدي لمتابعة عقود الوزارة، حيث اكتشفت اللجنة التدقيقية وجود مخالفات قانونية وادارية ومالية في العقد الذي ابرمه صندوق شهداء الشرطة مع شركة حديثة الإنشاء لتشييد مشروع خاص بتصفية وتعبئة المياه بأسلوب الاسثمار ولمدة 20 سنة قابلة للتجديد”.
وأضاف البيان، أن “من بين الملاحظات التي سجلها مكتب المفتش العام على العقد الاستثماري والذي بسببه تم ايقاف وإلغاء العقد، هو أن العقد تم توقيعه والمصادقة عليه بصيغة الاستثمار على الرغم من أن الشركة أو صاحبها غير حائزين ولا يمتلكان إجازة استثمار، حيث أن العقد تم ابرامه قبل أن تؤخذ موافقة هيئة استثمار بغداد على تنفيذ هذا المشروع”.
وتابع، أن “الشركة حديثة التأسيس ولا ترتقي لانجاز هكذا مشاريع ضخمة واختصاصها في التجارة العامة والوكالات التجارية لا في هكذا مشاريع، وأن آلية اختيار الشركة دون سواها لم يخضع لمعايير المنافسة والشفافية العادلة، على الرغم من أن المشروع ليس مشروعاً احتكارياً متخصصاً بشركة دون غيرها، فضلاً عن أن صندوق شهداء الشرطة لا يمتلك صلاحية إلزام مفاصل الوزارة بشراء منتجات المعمل حصراً”.
وزادت اللجنة التدقيقية التابعة لمكتب المفتش العام من ملاحظاتها، حيث أشارت الى أن “الشركة ستحقق هامش ربح كبير جدا  تبلغ فيه نسبة صافي أرباحها 75% فيما تبلغ نسبة ارباح صندوق شهداء الشرطة 25%، علماً أن العقد لمدة 20 سنة قابل للتجديدـ وقد الزم العقد مفاصل الوزارة بشراء المياه من مشروع المعمل المزمع انشاؤه وفق هذا العقد، الأمر الذي عده مكتب المفتش العام هدراً وتضييعا للمال العام وتبديداً لثروات وامكانات الوزارة”. بحسب البيان.
ولفت البيان، إلى “موافقة رئيس مجلس الوزراء/ وزير الداخلية وكالة على رأي السيد المفتش العام لوزارة الداخلية بإيقاف العقد الاستثماري الذي تبلغ قيمته 5 مليارات و 430 مليون ديناراً بناءً على الملاحظات التي سجلها المفتش العام على المشروع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى