الاخبار الرئيسيةدولي

ترامب يستخدم الفيتو ضد قرار للكونغرس ينهي الانخراط الأمريكي في حرب اليمن

الحياة العراقية

رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قرارا للكونغرس يدعو لإنهاء الدعم الأمريكي للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن.

وقال البيت الأبيض، يوم الثلاثاء، إن الرئيس ترامب استخدم حق النقض (الفيتو) ضد قرار للكونغرس يسعى لإنهاء المشاركة الأمريكية في الحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

واعتبر ترامب في الرسالة التي أعلن فيها استخدام الفيتو، أن:”هذا القرار محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، وهو ما يعرض للخطر أرواح مواطنين أمريكيين وجنودا شجعان، في الوقت الحالي وفي المستقبل”.

وأقر مجلس النواب مشروع القرار في أبريل الجاري، بعدما كان  مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه حزب ترامب الجمهوري قد أقره في مارس الماضي. وهذه  أول مرة يقر فيها مجلسا الكونغرس معا مشروع قانون بشأن صلاحيات الحرب يقيد قدرة الرئيس على إرسال قوات للمشاركة في عمليات عسكرية خارجية.

ولم يكن تصويت مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، بأغلبية 247 صوتا مقابل 175 ولا تصويت مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، بأغلبية 54 صوتا مقابل 46 كافيا لإبطال الفيتو الرئاسي الذي يحتاج إلى أغلبية الثلثين في المجلسين.

ويقول مؤيدو التشريع إن حملة القصف التي يشنها التحالف بقيادة السعودية في اليمن فاقمت الأزمة الإنسانية وينتقدون الرياض بشدة بسبب مقتل مدنيين. ويرون أن المشاركة الأمريكية في اليمن تنتهك الدستور الذي يمنح الكونغرس لا الرئيس صلاحية تقرير الحرب والسلام.

وأسفرت الحرب المستمرة منذ أربع سنوات في اليمن، بين التحالف بقيادة السعودية والمسلحين الحوثيين، عن مقتل الآلاف وتسببت فيما تصفه الأمم المتحدة بأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وهذا الفيتو هو الثاني لترامب هذا العام. إذ استخدم الرئيس الأمريكي  الشهر الماضي  حق النقض ضد قرار للكونغرس بإلغاء حالة الطوارئ على الحدود مع المكسيك، والتي أعلنها رئيس الدولة في فبراير للحصول على 8 مليارات دولار لبناء جداره الحدودي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى