سياسة

الخارجية البرلمانية : انعقاد القمة البرلمانية في بغداد منجز تاريخي

الحياة العراقي

أعتبرت لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، الجمعة، أن إنعقاد القمة البرلمانية في بغداد منجزا تاريخيا للبرلمان العراقي، موكدة أن العراق لعب دوراً اساسياً في امن المنطقة واستقرارها.

وقالت اللجنة في بيان ورد الحياة العراقية”إن “إنعقاد هذه القمة البرلمانية في بغداد يعتبرُ منجزاً تاريخياً لمجلس النواب العراقي وتأكيدا على محورية العراق كلاعب اساسي في امن المنطقة واستقرارها”، مبينة “أننا نعتبر انفتاح الدول العربية والاقليمية على العراق بسبب أهمية العراق ودوره لتعزيز امن واستقرار المنطقة ورخائها”.

وأضافت أن “قمة بغداد لبرلمانات دول الجوار تأتي في اطار الجهود الدوبلوماسية المنسقة، بين الرئاسات الثلاث، لمزيد من الانفتاح والتعاون مع دول الجوار، لتعزيز الامن والاستقرار في المنطقة من جهة، ومزيداً من التنمية والازدهار لشعوبها من جهةٍ أخرى”.

وتابعت أن “هذه القمة التي جاءت بمبادرة من قبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ينبغي ان تكون خطوةً تتبعها خطوات في طريق تطوير العلاقات البرلمانية للدول المجتمعة، سيما في اطار تطوير التشريعات التي تخدم مصالح الشعوب في محاربة الارهاب والفساد والجريمة العابرة للحدود”، مؤكدة على “ضرورة المصادقة على اتفاقيات التعاون في مختلف المجالات التي تخدم شعوب المنطقة”.

وتحتضن العاصمة بغداد يوم غد السبت، مؤتمر برلمانات دول جوار العراق، بدعوة من رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى