تقارير

كركوك.. تراشق الاتهامات بشأن المماطلة باختيار محافظ جديد وتعثر جلسات مجلس المحافظة

الحياة العراقية

اتهم أعضاء كرد في مجلس محافظة كركوك، الأعضاء العرب والتركمان في المماطلة باختيار محافظ جديد وتعثر جلسات المجلس.
وقال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني في كركوك، طه كركوكلي، إن “هناك خرق للدستور في كركوك، بما يتعلق بموضوع المحافظ وصلاحياته، ولا يمكن أن يختلف أحد على ذلك، لكن بغداد تغض الطرف عن ذلك للأسف”.
وأضاف، أن “السؤال الأهم هو هل تطالب القوى الكردية أكثر من استحقاقهم في المدينة؟ والجواب بالتأكيد كلا، لأن الانتخابات الأخيرة منحتنا الأغلبية في مجلس المحافظة”.
واعتبر، أن “المماطلة في اختيار محافظ جديد وترك المحافظ الحالي بالوكالة، رغم فوزه بالبرلمان معلقاً، من دون أن يتم إلزامه على ترديد قسم أو أن يتم فصله من البرلمان وبقاء المنصب بالوكالة منذ ما يزيد عن عام ونصف العام، أوضح أشكال عدم احترام الدستور”. وقال إن “تعثر جلسات مجلس المحافظة تقف وراءها القوى العربية والتركمانية”.
من جانبهم، أكد أعضاء آخرون بأن “غياب العرب والتركمان عن جلسات المجلس متعمد لمنح المحافظ حجة قانونية بتمرير موازنة العام الحالي، بالتنسيق مع الوزارات في بغداد، كالإعمار والإسكان والبلديات والزراعة بشكل مباشر، من دون تمريرها على مجلس المحافظة بداعي عجزه عن الالتئام وحاجة الناس للخدمات ولعدم تعطيل مصالحهم”.
بدوره، قال عضو مجلس المحافظة عن المكون العربي، معن الحمداني، إن “عدم حضور الأعضاء العرب لجلسة الثلاثاء، لا يعني أننا ضدّ عدم إقرار موازنة كركوك أو تسيير أمور المحافظة الأخرى، بل إننا في حاجة لبعض الوقت لغرض دراسة الجدوى الاقتصادية والمشاريع التي يمكن أن نقدمها في المناطق العربية، وخصوصاً بلدة الحويجة جنوب غربي كركوك”.
وأشار إلى، أن “تعطيل المجلس لا يتعلق بعدم حضور أعضائه من العرب، بل إنّ قناعات أعضائه من الكرد هي التي تعطله”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى