سياسة

نجل الطالباني : يطلب من الصدر التوسط لاجراء حوار بين بغداد واربيل

الحياة الةخبارية

طالب قوباد الطالباني نائب رئيس حكومة اقليم كرستان ونجل الرئيس العراقي الراحل جلال الطالباني، الخميس، زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بـ”التوسط” لإجراء حوار بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية، فيما أكد الصدر أن استفتاء الاقليم لم يكن دستورياً ولا يمكن التمسك بالدستور بدون الغائه.

وقال مكتب الصدر في بيان تلقت، الحياة الاخبارية ، نسخة منه، إن “نائب رئيس وزراء حكومة اقليم كردستان قوباد الطالباني اجرى اتصالاً هاتفياً بالسيد مقتدى الصدر، اليوم”، مبينا أنه “جرى خلال الاتصال الطلب من الصدر بالتدخل للتوسط لإجراء حوار بين الاخوة في الاقليم وبين الحكومة الاتحادية والعودة الى الالتزام بالدستور”.

وأضاف المكتب، أن “تعليقاً على هذا الطلب أكد الصدر أن إجراء الاستفتاء لم يكن دستورياً من الاصل فكيف يمكن التمسك بالدستور مع عدم إلغاء الاستفتاء”.

وبشأن موضوع الموازنة الاتحادية، أوضح الصدر خلال الاتصال، أن “الدولة تمر بظرف اقتصادي صعب وأن الشعب العراقي في الجنوب والوسط لا يختلف حالاً عن الاقليم من هذه الناحية إن لم يكن حالهم أصعب”، مؤكداً على “عدم زج الشعب وحياة المواطنين واستقرار معيشتهم في الصراعات السياسية”.

وتشهد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان توترا كبيرا، بعد إجراء الأخير استفتاء على الانفصال في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، ما دفع رئيس الحكومة المركزية حيدر العبادي إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى