أمنالاخبار الرئيسية

العراق وفرنسا يوقعان اتفاق تعاون في 5 مجالات

الحياة العراقية

وقع وزير الخارجية محمد الحكيم، مع وزير الخارجية الفرنسي، جان ايف لودريان، بحضور رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي، الجمعة، اتفاق تعاون في المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والعسكرية والتدريب.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ورد ” الحياة العراقية ” أن  “عبدالمهدي، التقى في العاصمة باريس، وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان”، مبيناً ان “اللقاء أكد على اهمية تطوير العلاقات التأريخية التي تربط البلدين الصديقين وزيادة التعاون في جميع المجالات” .
واعرب عبدالمهدي، عن “حرص العراق وشعبه على اقامة افضل العلاقات مع فرنسا واستمرار التعاون في مجال مكافحة الارهاب ونتائجه وتعزيز قدرات القوات العراقية”، مشيدا بـ”وقوف فرنسا مع العراق في حربه ضد داعش ودورها في المجالات الانسانية والمساعدة بجهود اعادة الاستقرار ومساعدة النازحين”.
وأكد، “اهمية استمرار التعاون ودعم توجهات الحكومة وخططها الاقتصادية والمساهمة في الاعمار والبناء وتشجيع الشركات الفرنسية على زيادة حضورها في العراق في ضوء الاستقرار الذي يشهده والحياة الطبيعية في جميع المحافظات “.
وبحث الطرفان، “دور العراق الاقليمي المتصاعد وعلاقاته المتنامية مع الدول المحيطة، والتعاون الدولي في مجال مواجهة الارهاب وقضية المعتقلين من مجرمي داعش ، والعديد من القضايا التي تهم البلدين” .
من جهته، عبر وزير الخارجية الفرنسي عن “ترحيبه بالمستوى الذي بلغته العلاقات العراقية الفرنسية وبدور العراق وعلاقاته المتوازنة وانفتاحه على الدول العربية والمجاورة”، مؤكدا “رغبة بلاده بتطوير التعاون مع العراق ودعم الحكومة العراقية لتنفيذ برامجها وتلبية متطلبات الشعب العراقي كافة”.
وبحضور رئيس مجلس الوزراء، وقع وزيرا الخارجية العراقي والفرنسي، وفقاً للبيان “اتفاق تعاون في المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والعسكرية والتدريب” .
وأضاف البيان، أن “عبدالمهدي، التقى أيضاً، بوزيرة الجيوش الفرنسية، فلورنس بارلي، حيث اجرت مراسم استقبال له في مقر وزارة الدفاع في العاصمة باريس”.
وخلص البيان، إلى ان “الوزراء والمسؤولين الامنيين من اعضاء الوفد، عقدوا مباحثات منفردة مع نظراءهم في الجانب الفرنسي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى