الاخبار الرئيسيةسياسة

عبد المهدي : العراق ليس ضمن منظومة العقوبات الامريكية على ايران

الحياة العراقية

أكد رئيس مجلس الوزراء، عادل عبدالمهدي، خلال لقائه سفراء دول بريطانيا والمانيا وفرنسا، الخميس، ان العراق ليس ضمن منظومة العقوبات الاميركية على إيران.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان ورد الحساة العراقية ان “عبدالمهدي، استقبل سفراء بريطانيا والمانيا وفرنسا في بغداد”، مبيناً ان “اللقاء استعرض تطور العلاقات بين العراق ودول الاتحاد الاوربي وسبل استمرار التعاون في جميع المجالات ، الى جانب بحث تطورات الاوضاع في المنطقة في ظل التوتر الحالي بين الولايات المتحدة الامريكية والجمهورية الاسلامية الايرانية “.
وقال عبدالمهدي، إن “العراق يحرص على اقامة علاقات تعاون مع جميع جيرانه ومحيطه العربي والاقليمي والدولي بما في ذلك الولايات المتحدة وايران، وان علاقات العراق تسهم بتعزيز الأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادي في المنطقة والعالم”، لافتاً إلى ان “جولاته في دول الجوار والبلدان العربية والاقليمية والاوربية تصب في هذا الاتجاه ، وان هذه العلاقات المتوازنة اعطت للعراق مكانته التي يستحقها الى جانب انعكاسها الايجابي على استقرار العراق داخليا”.
وأشار، إلى “ايمان العراق بالحوار والتفاهم لحل جميع المشاكل مع دول الجوار وتغليب المشتركات على الخلافات، وعدم الدخول ضمن اي محور ، اضافة الى موقف العراق المعلن من كونه ليس ضمن منظومة العقوبات الامريكية على ايران”.
واعرب رئيس الوزراء، عن “ضرورة السعي لدعم جهود الاستقرار في المنطقة ونزع فتيل الأزمة، واهمية ايجاد قواعد سلوك تحكم العلاقات بين الدول وتجنب شعوبها مخاطر فقدان الأمن والاستقرار” .
من جهتهم، أكد سفراء الدول الاوربية الثلاث “ارتياحهم لتطور العلاقات مع العراق وسعي دولهم لتطويرها وزيادة التعاون، مشيدين بـ”الدور الذي يلعبه العراق وسياسته الخارجية المتوازنة في محيطه العربي والاقليمي وتحري الحكومة العراقية لمصالح شعبها وحرصها على تقوية مكانة العراق بين دول المنطقة”.
وأعربوا، عن “رغبة دول الاتحاد الاوربي بتوسيع التعاون مع الحكومة العراقية ودعم برنامجها وسياستها وثقتهم برئيس مجلس الوزراء وبالخطوات التي اتبعها على الصعيد الداخلي والسياسة الخارجية”، مشيرين الى “تطابق وجهات النظر بين العراق ودول الاتحاد الاوربي حول الأزمة في المنطقة واهمية نزع فتيلها”.
وجدد السفراء، “رغبة دولهم في المساهمة بإعمار العراق”، داعين الى “تذليل العقبات وزيادة الفرص والاستثمارات امام الشركات الاوربية المتطلعة للعمل في العراق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى