الاخبار الرئيسيةسياسة

رئيس الجمهورية: العراق حريص على اقامة علاقات متوازنة بين إيران وأميركا

الحياة العراقيةً

بحث رئيس الجمهورية، برهم صالح، الأحد، سفراء دول بريطانيا والمانيا وفرنسا لدى العراق، التوتر والتصعيد الأخير بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والولايات المتحدة الاميركية.
وذكر بيان رئاسي ورد الحياة العراقية ان “صالح، استقبل في قصر السلام ببغداد، سفراء بريطانيا والمانيا وفرنسا لدى بغداد”.
وأكد صالح، “حرص العراق على اقامة علاقات تعاون متوازنة مع جيرانه واشقائه واصدقائه بما في ذلك الولايات المتحدة وايران، وبما يعزز الأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادي في المنطقة والعالم”، موضحاً ان “حواراتنا مع دول الجوار والبلدان العربية والاقليمية والاوربية تصب في هذا الاتجاه”.
وشدد، على “أهمية تبني الحوار الجاد والبناء لحل جميع المشاكل وتغليب المشتركات على الخلافات، والنأي عن سياسة المحاور”.
من جهتهم، أكد سفراء الدول الاوربية الثلاث “ارتياحهم لتطور العلاقات مع العراق وسعي دولهم لترسيخ وزيادة التعاون”، مشيدين بـ”السياسة الخارجية المتوازنة للعراق والدور الذي يلعبه في محيطه العربي والاقليمي”.
وأعربوا، عن “رغبة دولهم في المساهمة بإعمار العراق، واغتنام فرص الاستثمار امام الشركات الاوربية المتطلعة للعمل في البلاد”، مشيرين الى “تطابق وجهات النظر بين الجانبين حول الأزمة في المنطقة واهمية نزع فتيلها”.
وجرى خلال اللقاء، وفقاً للبيان “استعراض تطور العلاقات بين العراق ودول الاتحاد الاوربي وسبل استمرار التعاون في جميع المجالات، الى جانب بحث تطورات الاوضاع في المنطقة في ظل التوتر الحالي بين الولايات المتحدة الامريكية والجمهورية الاسلامية الايرانية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى