تقارير

“كراجات” عشوائية لسرقة المواطنين .. والاجهزة الامنية تؤكد الاشراف عليها للحد من ركن السيارات المفخخة

الحياة الاخبارية

تنتشر في العاصمة بغداد ظاهرة الكراجات العشوائية ، فعند ركن سيارتك والترجل لقصد مكان ما سيظهر لك شخص يطالبك بأجرة المكان الذي ركنت فيه سيارتك بالقرب من الرصيف العام . يطالبك بثلاثة الاف دينار عراقي لوقوفك في هذا المكان العام وعند سؤالك من انت وكيف لك ان تجبي اجورا يقول لك انا مؤجر هذا المكان من امانة بغداد او من اصحاب المحال التجارية لتنظيم وقوف السيارات .

مطالب بالقضاء على ظاهرة الكراجات العشوائية في بغداد
ويقول المواطن علي محمد في حديث لـ (الحياة الاخبارية ) انا عندما اقصد احد الاماكن في العاصمة بغداد واحاول ان اركن سيارتي في حال عدم وجود مرأب للسيارات احاول الدخول في احد الافرع لغرض ركن السيارة فاجد هنالك شاب يخرج من بين السيارات يطالبني بركن السيارة بصورة جيدة وبعدها يخرج وصل جباية بأسم كراج ما ويطالبني بثلاثة الاف دينار عن قيمة ركن السيارة في الرصيف العام وعندما تحدثت معه من اين تأتي بهذه الوصولات لتمنحني اياها ولغيري من المواطنيين يقول انا لدي عقدٌ مع امانة بغداد .

واضاف علي محمد ان اخر، “مرة ركنت فيها سيارتي في منطقة الحارثية كنت قاصدا احد الاطباء لعلاج ابني فوجدت شخصا ينظم السير في الشارع العام ركنت سيارتي وعند عودتي طالبني بأجرة الوقوف في هذا المكان العام وقلت له لماذا قال لي هذا كراج انت وقفت فيه دفعت الثلاثة الاف دينار وذهبت لكني اتسأل اليوم ماهو دور الحكومة وأمانة بغداد امام هؤلاء المحتالين ولماذا لم تحاسبهم على هذه الاعمال هل باتت امانة بغداد متورطة مع اصحاب الكراجات العشوائية “.

الى ذلك يقول المواطن علاء كاظم البالغ من العمر (40) عام ،ان المواطن مجبر اليوم ان يدفع الى اصحاب الكراجات العشوائية في مناطق العاصمة بغداد لان اغلب أماكن ركن السيارات ممنوعة من قبل الاجهزة الامنية المنتشرة في الطرق خاصة عندما نقصد الاطباء او المناطق التجارية .

واضاف علاء انا اطالب امانة بغداد والاجهزة الامنية بوضع حد لهؤلاء السراق الذين يتاجرون بالاماكن العامة التابعة للدولة فضلا عن مطالبته بتخفيض اجور الجباية للكراجات الرسمية التي تتراوح بين ( 3000) ، (5000 ) الاف دينار

خسائر تطال اصحاب الكراجات الرسمية

فيما شكا أصحاب الكراجات الاصولية والمجازة من قبل أمانة بغداد ، من كثرة المتجاوزين على الارصفة في بغداد خاصة المناطق المهمة والتجارية التي اضرت بهم كثيرا وعدم تحقيق الارباح التي اعتادو عليها لسد نفقاتهم والضريبة التي تفرض عليهم .

ويقول مهدي صاحب احد الكراجات ، إن “اغلب المواطنيين هم من ساعد على انتشار هؤلاء لانهم يتعاملون معهم متناسين أنه في حال تمت سرقت سياراتهم لن يجدوا اصحاب الكراجات العشوائية وهذا يعود الى قلة الوعي لدى البعض .

ويدعو مهدي الأجهزة الأمنية إلى ضرورة “تكثيف الجهود للحد من تلك الظاهرة العشوائية التي تؤثر في اصحاب الكراجات المجازة”.

ليس لنا اي علاقة مع اصحاب الكراجات العشوائية

اما اسعد شاكر صاحب محل تجاري في شارع السعدون يقول انا لا اعرف احدا من هؤلاء الذين يقفون امام المحال التجارية لكنني ارهم يقفون هنا ويجبون الاموال من المواطنين لكن ليس لي اي علاقة بهم وهم يتغيرون بين مدة واخرى لكننا كأصحاب محال تجارية منعناهم بالفترة الاخيرة من ركن اي سيارة امام محلاتنا بعد التوجيهات التي صدرت من قبل الاجهزة الامنية .

وتساءل اسعد كيف لهم ان يقفوا في الازقة والطرق العامة ويجبون الاموال من المواطنيين دون ان تكون لهم اي علاقة مع امانة بغداد او جهة امنية لذا انا اطالب الحكومة بالتحقق من هذا الامر ومعرفة من وراء هؤلاء السراق .

ويقول مدير العلاقات والإعلام في أمانة بغداد حكيم عبد الزهرة، في حديث لـ ( الحياة الاخبارية ) ، إن “ساحات وقوف السيارات التابعة لأمانة بغداد تخضع للمزايدة ويتم الإعلان عنها رسمياً وفق متطلبات يجب أن تتوفر في المتقدم للحصول على تلك الساحات”، مبيناً أن “الساحات النظامية تتطلب توفير عدد من الشروط “.
ويضيف حكيم عبد الزهرة، أن “رسوم ساحات الوقوف بحسب قانون أمانة بغداد هي 1000 دينار للمركبة الواحدة، ثم تم تعديلها حيث يتم استيفاء 1000 دينار عن كل ساعة وتتوقف عند سقف 4000 دينار”، موضحاً أن الامانة تتخذ اجراءات بحق أصحاب الساحات النظامية في حال عدم الالتزام ومنها سحب رخصة المستأجر”.

وتابع عبد الزهرة ان امانة بغداد ليس لها اي علاقة بأصحاب الكراجات العشوائية لاننا لانمنح الرخص الا للكراجات التابعة لامانة بغداد مضيفا ان متابعة هؤلاء هي من مهام الاجهزة الامنية وليس امانة بغداد

وزارة الداخلية تؤكد اشرافها على اصحاب الكراجات العشوائية

فيما كشف مسؤول رفيع المستوى في وزارة الداخلية عن تعاون الاجهزة الامنية في اغلب مناطق العاصمة بغداد مع اصحاب الكراجات العشوائية لغرض السيطرة على العجلات المفخخة التي كانت تركن في بعض الاماكن العامة .

واضاف نحن بين مدة واخرى نستدعي اصحاب الكراجات العشوائية ونبلغهم بعدم جباية الاموال فقط الف دينار عراقي في حال ان صاحب العجلة منحهم هذه الهدية بقناعته من دون ان يطلب صاحب الكراج او يمنحه وصل جباية .

واشار نحن على علم ولدينا معلومات عن كل اصحاب الكراجات العشوائية في عموم العاصمة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى