الاخبار الرئيسيةدولي

روحاني: الأفعال الأميركية تمثل تهديدا خطيرا للاستقرار في الشرق الأوسط

الحياة العراقية

أكدت الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الجمعة، أن الأفعال الأميركية تمثل تهديداً للاستقرار في الشرق الأوسط، فيما اتهمت طهران واشنطن بتنفيذ “تخريب دبلوماسي”، على خلفية استهداف ناقلتي نفط في بحر عُمان.
وقال روحاني، خلال اجتماع لزعماء منظمة شنغهاي للتعاون، وهي تكتل أمني تقوده الصين ويشارك فيه روسيا والهند، إن “الأفعال الأميركية تمثل تهديدا خطيرا للاستقرار في الشرق الأوسط”.
وفي وقت سابق، كتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة على تويتر أن “انتهاز الولايات المتحدة فورا الفرصة لتطلق مزاعم ضد إيران دون دليل مادي أو ظرفي، يكشف بوضوح أنهم انتقلوا إلى الخطة باء: التخريب الدبلوماسي (…) وتمويه الإرهاب الاقتصادي ضد إيران”.
من جهة أخرى شدد ناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي في بيان رسمي “ردا على اتهامات الأميركيين التي لا أساس لها”، على أن إيران “ساعدت” السفينتين المنكوبتين و”أنقذت” طاقميهما.
وقال موسوي في هذا البيان إن “اتهام إيران بالحادثين المشبوهين والمؤسفين اللذين كانت ناقلتا النفط ضحيتين لهما هو على ما يبدو أبسط ما يمكن أن يفعله (وزير الخارجية الأميركي مايك) بومبيو والسلطات الأميركية”.
وأكد موسوي أن بلاده “المسؤولة عن ضمان أمن مضيق هرمز”، قدمت “المساعدة” للسفينتين و”أنقذت” طاقميهما.
وأضاف: “السيد (وزير الخارجية الأميركي مايك) بومبيو، الشكوك التي تحوم (حول الحادثتين) ليست مزاحا (…) بل (…) أمر مقلق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى