اقتصادالاخبار الرئيسية

الزراعة: 12 مليون دونم لن تتأثر بالمساحات المحروقة ولا تعيق ارتفاع الانتاج

الحياة العراقية

أكد وزير الزراعة، صالح الحسني، الأحد، أن مساحة 12 مليون دونم لن تتأثر بالمساحات المحروقة ولا تعيق ارتفاع الانتاج.
وقال الحسني، إن “حرائق بعض المساحات المزروعة بالمحاصيل الاستراتيجية لن تؤثر على الارتفاع الكبير بنسب الانتاج ، حيث تمت زراعة اكثر من 12 مليون دونم من محاصيل الحبوب حسب الخطة الزراعية وبزيادة تجاوزت الـ‎%‎100 عن خطة العام الماضي”.
وأضاف: “بينما ما تم حرقه يشكل نسبا ضئيلة جدا قياسا بالكميات التي زرعت، حيث يتم تسويق تلك المحاصيل الى مخازن وزارة التجارة”.
وأشار الحسني، إلى “توجيه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الذي امر بتسليم مستحقات الفلاحين بشكل فوري عند تسليمهم لتلك المحاصيل، وهذا يعد انجازا كبيرا يحدث لاول مرة ولم يتحقق خلال السنوات السابقة”.
وتابع الوزير، أن “بعض وسائل الإعلام ركزت على موضوع الحرائق ولم تركز على الجانب المشرق والذي هو ارتفاع نسب الانتاج ومد يد العون للفلاحين وتسليمهم لمستحقاتهم باسرع وقت، فضلا عن رفدهم بالاسمدة والبذور والمكننة الزراعية الحديثة والمرشات”.
وبين الحسني، أنه “قد تم تشكيل لجان رفيعة المستوى وبرئاسته شخصيا لمتابعة موضوع الحرائق ولجان فرعية اخرى في المحافظات، لتطويق هذه الحالات والتي حدثت ولاسباب مختلفة منها عرضية ومنها متعمدة لبعض ضعاف النفوس واخرى بسبب الاهمال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى