الاخبار الرئيسيةسياسة

رئيس البرلمان يوجه بإعادة النظر ببعض التعديلات الواردة بقانون انتخابات مجالس المحافظات

الحياة العراقية

وجه رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، الأحد، بإعادة النظر في بعض التعديلات الواردة بقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية رقم 12 لسنة 2018.
وذكرت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب، في بيان ورد الحياة العراقية أن “الحلبوسي، رأس اجتماعا في القاعة الدستورية، حضره رؤساء الكتل النيابية واللجنة القانونية لمناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون إنتخابات مجالس المحافظات والاقضية رقم 12 لسنة 2018، والاتفاق على تنظيم الاعمال الرقابية والقوانين التي ستشرع في الفصل التشريعي الحال”.
وأكد الحلبوسي، “ضرورة تحمل المسؤوليات في تقديم رؤية واضحة تنسجم مع ادارة المحافظات في المرحلة المقبلة بما يتناسب مع حجم المتطلبات والنهوض بواقع الخدمات للمواطنين ومعالجة الاخفاقات السابقة وعدم تكرارها، خاصة مع منحها صلاحيات أوسع”.
وشدد، على “أهمية إعادة النظر في بعض التعديلات الواردة بقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية بما يضمن التمثيل العادل لكل الكيانات الصغيرة والكبيرة واحترام إرادة الناخبين”، مشيرا الى “ضرورة حسم الجدل بشأن معادلة احتساب الاصوات ونسبة القاسم الانتخابي”.
وحث رئيس البرلمان، رؤساء الكتل النيابية على “مواصلة الاجتماعات والتفاهم فيما بينهم لتذليل العقبات والخلافات المتعلقة بمشروع القانون”، منوها الى “عقد إجتماع يوم غد الاثنين بحضور المفوضية العليا المستقلة للأنتخابات لتدراس التعديلات المقترحة على قانون انتخابات المحافظات”.
وأوضح البيان، أن “مداخلات النواب، ركزت على المطالبة على تصحيح اوضاع المحافظات من خلال تعديل قانون الانتخابات وتشريعه بصورة أفضل خاصة في مسألتي الية الترشيح واحتساب عدد اصوات الناخبين الخاصة بنسبة (سانت ليغو) المعدل، فضلا عن الاقتراح بإعطاء فرصة لأعلى الخاسرين في القوائم الانتخابية ومنحهم نسبة لضمان تمثيلهم في المجالس، اضافة الى ضمان تمثيل المرأة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى