اقتصادالاخبار الرئيسية

إيران تكشف قيمة سلعها المصدرة للعراق خلال 100 يوم

الحياة العراقية

كشف أمين عام غرفة التجارة الايرانية العراقية المشتركة، حميد حسيني، السبت، عن تصدير سلع للعراق بقيمة 2.5 مليار دولار في الـ100 يوم الماضية بنمو 20 بالمئة على اساس سنوي.
وقال حسيني، في تصريح بالمنتدى التجاري الايراني العراقي الكبير، بحسب ما أوردته أنباء فارس،  إن “تصدير السلع سجل معدل 25 مليون دولار يوميا”، مبيناً ان “الاولوية تتمثل بتوسيع نطاق العلاقات التجارية في مجال الصناعة والخدمات مع العراق”.
وأضاف، أن “الغرفة التجارية المشتركة تستهدف بلوغ الحجم التجاري البيني 20 مليار دولار في السنة الايرانية الجارية التي تنتهي 20 مارس/آذار 2020″، لافتا الى “عدة برامج تحفيزية منها ابرام اتفاقية والتخطيط لاستيراد السلع التي تحتاجها ايران عبر العملة الاجنبية المتأتية من الصادرات العراق وذلك بالتعاون مع البنك المركزي العراقي فضلا عن متابعة استيفاء مستحقات المقاولين وتفعيل خط ائتمان بقيمة 200 مليون دولار يختص بصندوق ضمان الصادرات بهدف تغطية مشاريع اعادة اعمار هذا البلد”.
وبيّن، أن “من برامج وأولويات الغرفة المشتركة ايضا، تطوير البنى التحتية الجمركية وايجاد مراكز تجارية وتسويقية ايرانية في بغداد والبصرة واقليم كردستان العراق وانفاذ الاتفاقية المتعلقة بانشاء المدن الصناعية الحرة الحدودية فضلا عن تسهيل اصدار التأشيرات الطويلة الامد والتعددية لتجار ومصدري السلع والخدمات، وسائقي اسطول الشحن، ونقل الركاب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى