منوع

عضو في مجلس نينوى: الحكومة لم تتحمل مسؤوليتها تجاه الموصل

الحياة العراقية

اتهم عضو مجلس محافظة نينوى علي خضير ،الاثنين، الحكومة الإتحادية بالتقصير تجاه محافظة نينوى وملف إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات العسكرية وبالأخص في منطقة الموصل القديمة التي مايزال معظم سكانها يقطنون في مخيمات النزوح.
وذكر خضير في بيان ورد ،الحياة العراقية ،إن”مايشاع في بعض وسائل الإعلام حول إعمار منطقة الموصل القديمة من قبل المنظمات الدولية هو مجرد تصريحات فقط لا وجود لها على أرض الواقع”.
واضاف ان “ملف تعويض أهالي الموصل القديمة ملف شائك ومعقد لأن الحكومة المحلية في نينوى لاتمتلك الصلاحيات والأموال الكافية لإعمار تلك المنطقة وتعويض سكانها اللذين تهدمت دورهم بسبب عمليات التحرير وتفجيرات داعش”.
وكشف عضو مجلس نينوى، عن “عدم وجود مخصصات مالية في ميزانية المجلس لملف التعويضات وإن من تم تعويضهم مؤخراً هم فقط المتضررين من العمليات الإرهابية التي حدثت قبل عام 2014، متهماً الحكومة الاتحادية بالتقصير تجاه محافظة نينوى وملف إعادة إعمار المناطق المتضررة”.
وأشار خضير إلى أن “ميزانية المحافظة بلغت ترليون دينار 52% منها خصص لمركز مدينة الموصل وشملت تنمية الأقاليم وصندوق الإعمار ومبالغ الإستقرار وتتضمن إعادة تأهيل البنى التحتية ومشاريع التربية والصحة والماء والمجاري والكهرباء وإعادة هيكلة الدوائر الحكومية بحسب ما تم إقراره من قبل وزارة التخطيط ولايشمل صرف مبالغ التعويضات للمناطق المتضررة من داعش”.
وبحسب عضو مجلس محافظة نينوى فإن” 85 إلى 90 % من أملاك المنطقة القديمة التي دمرت غالبيتها تعود إلى المواطنين ولايمكن إستملاكها من قبل الدولة إلا في حالة التراضي” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى