الاخبار الرئيسيةسياسة

لجنة النزاهة تستبعد اتخاذ الحلبوسي قرارا فرديا لرفع الحصانة عن النواب دون توافقات

الحياة العراقية

استبعدت لجنة النزاهة البرلمانية، اتخاذ رئيس البرلمان محمد الحلبوسي قرارا فرديا لرفع الحصانة عن النواب دون التوافقات السياسية.
وقال النائب عن اللجنة، جواد الساعدي: “نستبعد اتخاذ رئيس مجلس النواب قراراً فردياً لرفع الحصانة عن نائب متهم بقضايا جنائية من دون اللجوء الــى الـكـتـل الـسـيـاسـيـة، وذلــك لأن الـتـوافـقـات الـسـيـاسـيـة هــي الـصـفـة الـغـالـبـة عـلـى أغـلـب الـقـرارات البرلمانية، ولا أتـوقـع أن يكون هناك قرار منفرد برئاسة المجلس أو رئيس المجلس حصراً بما يتعلق برفع الحصانة خـلال هذه المدة”.
وأضاف الساعدي، انه “إلى الآن لم يقدم بحق أي نائب طلب برفع الحصانة عنه وفق قضية جنائية ولم يطرح حتى على مستوى النقاش الـعـام أو جـمـع الـتـواقـيـع، ولــم تـرفـع ورقــة بما يتعلق بهذا الموضوع بجدول الأعمال”.
واشار مجلس القضاء الأعلى في بيان أصدره (الأربعاء 31 تموز 2019)، إلى أنه أرسل عبر رئاسة الادعاء العام الطلب برفع الحصانة عن ( 10) من أعضاء مجلس النواب عن تهم تتعلق بجرائم الفساد الإداري خلال فترة عملهم في مناصب تنفيذية ، كما أرسل طلب برفع الحصانة عن ( 11 ) نائب عن جرائم أخرى لا تتعلق بالفساد الإداري.
ولفت إلى أن مجلس القضاء الأعلى اجاب لجنة النزاهة في مجلس النواب بخصوص إرسال قائمة بالمطلوب رفع الحصانه عنه وتم ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى