الاخبار الرئيسيةسياسة

اربيل تشكل لجنة لمتابعة تنفيذ المادة 140 من الدستور مع بغداد

الحياة العراقية

قرر مجلس وزراء اقليم كردستان، الأربعاء، تشكيل لجنة لمتابعة المحادثات مع بغداد لإيجاد آلية في تنفيذ قرار المحكمة الاتحادية العليا الخاص بالمادة 140 من الدستور.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس وزراء كردستان، في بيان ورد ،الحياة العراقية ، أن “مجلس وزراء إقليم كردستان، عقد برئاسة رئيسه مسرور بارزاني، جلسته الاعتيادية”.
وأضاف البيان، أن “المجلس، أشار في بداية اجتماعه إلى قرار المحكمة الاتحادية العليا ذي الرقم (71/2009) الصادر في 28/7/2019 والقاضي ببقاء سريان المادة 140 من الدستور، وعلى إثر ذلك، تقرر تشكيل لجنة من مجلس الوزراء وبالتنسيق مع الهيئة العامة للمناطق الكوردستانية خارج ادارة الإقليم لمتابعة المحادثات مع بغداد لإيجاد آلية في تنفيذ المادة 140 بموجب قرار المحكمة الاتحادية”.
ولفت، إلى ان “الاجتماع، بحث الآلية المناسبة لتنفيذ الفقرة الثامنة من الجزء المتعلق بالإصلاح في البرنامج الحكومي، والخاص بإصلاح النظام الضريبي بالشكل الذي يضمن العدالة في فرض الضرائب ومنع التهرّب الضريبي”.
وأكد مجلس الوزراء، على “أهمية الضرائب”، مشدداً على “ضرورة أن يسدد جميع الأفراد والجهات والشركات ما بذمتهم من ديون وضرائب للحكومة”.
وأشار، إلى “اهمية توحيد رسوم الضرائب الداخلية من الناحيتين القانونية والإدارية بالشكل الذي يراعي العدالة، ويأخذ بنظر الاعتبار مستوى الدخل عند فرض الضرائب”.
وقرر، “مراجعة قوائم أسماء المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة”، مصوتاً على “إعادة صرف رواتب نحو 13 الفاً من مستحقيها من المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة”.
وناقش المجلس، “عدداً من المسائل الخاصة بمكتب العلاقات الخارجية، وتم اتخاذ عدد من الإجراءات اللازمة”، موجهاً وزارات الداخلية والبلديات والسياحة والوزارات ذات العلاقة، بـ”استقبال السياح بشكل لائق وتقديم جميع التسهيلات اللازمة لهم أثناء زيارتهم إقليم كوردستان خلال أيام عيد الأضحى المبارك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى