الاخبار الرئيسيةسياسة

بغداد وطهران توقعان مذكرة تفاهم تتضمن فتح منفذ المنذرية

الحياة العراقية

أعلن وزير الداخلية الايراني، عبد الرضا رحماني فضلي، السبت، التوقيع على مذكرة تفاهم مع العراق تتضمن فتح منفذ المنذرية – خسروي الحدودي بين البلدين.
وقال فضلي، في تصريح أوردته وكالة انباء فارس، واطلعت عليه ورد ، الحياة العراقية ،إن “تم خلال لقائه نظيره العراقي ياسين الياسري، توقيع مذكرة تفاهم تتضمن الغاء تأشيرات الدخول بين البلدين”، لافتاً إلى ان “مستوى الخدمات والتسهيلات المقدمة في المجالات الاخرى سيزداد لاسيما لزوار اربعينية الامام الحسين عليه السلام”.
وأضاف، أنه “وفق مذكرة التفاهم المذكورة سيتعزز الامن في المناطق الحدودية أيضا”، واصفاً التعاون بين وزارتي الداخلية في ايران والعراق بـ”أنها تتحسن باستمرار”.
وتابع: “خلال الاعوام الماضية شهدنا تعاونا مناسباً في مجالات الامن والتبادل التجاري الحدودي وفي موسم الزيارة الاربعينية”، مشيداً بـ”تعاون الحكومة العراقية”.
وأوضح، أن “رئيس الجمهورية تابع العديد من القضايا ومنها الزيارة الاربعينية، خلال زيارته لبغداد، وسنشهد فتح منفذ خسروي الحدودي وكذلك الغاء تأشيرات الدخول وتعزيز الخدمات والتسهيلات في المجالات الاخرى”.
ولفت فضلي، الى أن “اجتماع اليوم ووفق مذكرة التفاهم حيث شملت جميع المسائل مثل العلاقات الثنائية والأمن والحدود والعلاقات بين الشرطة”، واصفاً مذكرة التفاهم بـ”مثابة خطوة كبيرة نحو تعزيز التعاون وتوطيد العلاقات وتحسين الظروف في كلا البلدين ومحافظاتهما”.
و وصل وزير الداخلية ياسين الياسري، ظهر اليوم السبت، الى العاصمة الايرانية طهران.
وكان في استقباله في المطار مساعد وزارة الداخلية الايراني في الشؤون الاقتصادية والتنمية الاقليمية بابك دين برست.
ورحب دين برست بقدوم وزير الداخلية العراقي، معربا عن امله بان توفر الزيارة، الارضية للمزيد من تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات ومنها توفير التمهيدات اللازمة لمشاركة ملايين الزوار في مراسم اربعينية الامام الحسين (ع).
وسيلتقي وزير الداخلية العراقي عصر اليوم نظيره الايراني عبدالرضا رحماني فضلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى