الاخبار الرئيسيةسياسة

العراق والأردن يوقعان بروتوكول تعاون للإستخدامات السلمية للطاقة الذرية

الحياة العراقية

وقع العراق والأردن، السبت، بروتوكول تعاون في مجال البحوث المتعلقة بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وإنتاج النظائر المشعة من المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب.
ووقع البروتوكول عن الجانب العراقى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والعلوم والتكنولوجيا، قصى السهيل، فيما وقع عن الجانب الأردني رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، خالد طوقان.
ويتيح البروتوكول، الفرصة لتدريب وإعداد الكوادر البشرية العراقية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.
ووصف خالد طوقان، بحسب وكالة الانباء الاردنية الرسمية “بترا”، واطلعت عليها /موازين نيوز/، الخطوة بـ “الإيجابية” التي تؤسس للتعاون بين البلدين على المدى القريب والمتوسط في مجال استخدام الطاقة النووية.
وأكد المسؤول الأردني، على متانة العلاقة بين البلدين، وعلى أهمية تعزيز التعاون في كافة المجالات، ومنها تزويد السوق العراقية بالنظائر المشعة الطبية والصناعية لدعم التطبيقات النووية في مجالات الطب والزراعة والمياه والصناعة في العراق.
ولفت، إلى “أهمية مفاعلات البحوث النووية في بناء القدرات البشرية، مثل المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب ودوره المحوري في تدريب المهندسين النوويين، إضافة إلى بناء القدرات في مجال عمليات الترخيص”.
من جهته، أبدى قصي السهيل، “استعداده للتعاون في مجالات تصدير مادة نظير “اليود المشع – 131″ لاستخدامه لأغراض الطب النووي التشخيصي والعلاجي، وعلى شكل محلول أو كبسولات وبالنشاط الإشعاعي المطلوب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى